ممثل

المُمَثِّل (والمؤنث مُمَثِّلَة) هو الشخص الذي يعيش حالة شخصية من خلال نص درامي أو تراجيديا أو كوميدي بكل أحاسيسه ومكوناته، ويعبّر عنها متقمصاً جميع أساسياتها وتفاصيلها ليصل إلى المشاهد، سواء كان ذلك في مسرحية أو فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً، أو مسلسلاً إذاعياً. على الممثل أن يتمتع بالجاذبية الطبيعية حتى يصدقه الناس، كما يجب أن يستطيع تقمص الشخصيات على اختلافها.

ممثل
 

تسمية الإناث (بالعربية: ممثلة)‏ 
فرع من مؤدي   
المجال تمثيل  

في عصور اليونان القديمة وروما والعصور الوسطى وحتى في زمن وليم شكسبير، كانوا الممثلين من الرجال فقط حيث لعب الرجال والصبيان الأدوار النسائية. بينما سمحت روما القديمة للنساء القيام بالأداء المسرحي، إلا أن قلة قليلة شاركنا بالحوار. ومع ذلك، سمح مسرح الكوميديا المرتجلة الإيطالي للنساء بالأداء المسرحي في وقت مبكر، نذكر منهن: لوكريسا دي سينا، حيث كُتب اسمها بعقد الممثلين بتاريخ 10 أكتوبر 1564، حيث ذُكرت كأول ممثلة إيطالية، كذلك فينيسيا أرماني وباربرا فلامينيا كنّ ممثلات للأدوار الرئيسية وأولى الممثلات الموثقات في إيطاليا وأوروبا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.