مملكة أرمينيا (القديمة)

مملكة أرمينيا، أيضًا مملكة أرمينيا العظمى، أو باختصار أرمينيا العظمى (بالأرمينية: ;Մեծ Հայք Mets Hayk باللاتينية: Armenia Maior)، يُشار إليها أحيانًا بالإمبراطورية الأرمينية، كانت مَلَكيّة في الشرق الأدنى القديم واستمرّت منذ عام 321 قبل الميلاد حتى 428م. يُقسّم تاريخها إلى ثلاثة عهود متتالية لثلاث سلالات ملكية: أورونتيد (321-200 قبل الميلاد) وأرتاكسياد (189 قبل الميلاد-12م) وأرساسيد (52-428).

يعود أصل المملكة إلى ولاية من الإمبراطورية الأخمينية الفارسية تسمّى أرمينيا (ولاية أرمينيا)، والتي تشكّلت من إقليم مملكة أرارات (860-590 قبل الميلاد) بعد غزو الإمبراطورية الميدية لها عام 590 قبل الميلاد. أصبحت الولاية مملكةً في عام 321 قبل الميلاد خلال حكم سلالة أورونتيد بعد غزو بلاد فارس من قبل الإسكندر المقدوني، التي دُمِجت آنذاك كواحدة من الممالك الهلنستية الخاضعة للإمبراطورية السلوقية.

تحت حكم الإمبراطورية السلوقية (312-63 قبل الميلاد)، قُسِّم العرش الأرميني إلى قسمين- أرمينيا العظمى وسوفين- وصار كلا القسمين ملكًا لأعضاء سلالة أرتاكسياد عام 189 قبل الميلاد. خلال توسّع الجمهورية الرومانية شرقًا، وصلت مملكة أرمينيا، تحت حكم ديكرانوس العظيم، إلى أوجها منذ عام 83 حتى عام 69 قبل الميلاد، بعد أن أعادت ضمّ سوفين وغزو الأقاليم المتبقية من الإمبراطورية السلوقية المتهاوية، مُنهية وجودها بصورة رسمية ورافعة أرمينيا إلى مرتبة إمبراطورية لفترة قصيرة، حتى تعرضت هي نفسها للغزو من قبل روما عام 69 قبل الميلاد. حكم بقية ملوك أرتاكسياد بصفتهم تابعين لروما حتى أُطيح بهم عام 12م بسبب ولائهم المحتمل لمنافس روما الرئيسي في الإقليم، الإمبراطورية الفرثية.

خلال الحروب الرومانية الفرثية، أسِّست سلاسة أرساسيد الأرمينية حينما أُعلن تيريداتيس، فرد من سلالة أرساسيد الفرثية، ملكًا على أرمينيا عام 52م. على امتداد معظم تاريخها خلال هذه الفترة، كان النزاع على أرمينيا شديدًا بين روما وفرثيا، وانقسم النبلاء الأرمينيون بين مؤيد لروما أو مؤيد لفرثيا أو محايدين. بين عامي 114 و118 أصبحت أرمينيا لفترة وجيزة إقليمًا من الإمبراطورية الرومانية تحت حكم الإمبراطور تراجان.أدّت مملكة أرمينيا عادةً دور دولة عميلة أو دولة تابعة على حدود إمبراطوريتين ضخمتين وخليفاتهما، الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية. عام 301، أعلن تيريداتيس الثالث المسيحية دينًا لدولة أرمينيا، جاعلًا من المملكة الأرمينية الدولة الأولى التي تعتنق المسيحية رسميًا.

خلال الحروب البيزنطية الساسانية، قُسِّمت أرمينيا في النهاية إلى أرمينيا البيزنطية عام 387 وأرمينيا الفارسية عام 428.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.