مملكة ألمانيا

مملكة ألمانيا أو المملكة الألمانية (باللاتينية: Regnum teutonicorum «مملكة الألمان/التيوتونيين»، Regnum teutonicum «المملكة التيوتونية») نشأت من المملكة الفرنجية الشرقية، الجزء الشرقي من الإمبراطورية الكارولنجية السابقة، على امتداد القرن التاسع حتى القرن الحادي عشر. تشكّلت المملكة الفرنجية الشرقية من معاهدة فيردان 843، وحُكِمت من قبل السلالة الكارولنجية حتى عام 911، والتي باتت بعدها الملكية انتخابيةً. كان الناخبون الأوليون حكام الدوقيّات القبليّة، الذين عادةً ما اختاروا واحدًا منهم. بعد عام 962، عند تنصيب أوتو الأول إمبراطورًا، شكلت مملكة الفرنجية الشرقية الجزء الأكبر من الإمبراطورية الرومانية المقدسة إلى جانب إيطاليا، وشملت في ما بعد بوهيميا (بعد عام 1004) وبورغوندي (بعد عام 1032).

شأنها شأن إنجلترا العصور الوسطى وفرنسا العصور الوسطى، تأسست ألمانيا العصور الوسطى من تكتل قبائل أو أمم أو حكوماتٍ أصغر في العصور الوسطى العليا. دخل مصطلح rex teutonicorum («ملك الألمان») حيز الاستخدام للمرة الأولى في إيطاليا نحو عام 1000. وبات شائعًا عبر المحكمة العليا للبابا غريغوري السابع خلال نزاع التنصيب (أواخر القرن الحادي عشر)، ربما كأداةٍ للمجادلة ضد الإمبراطور هنري الرابع. في القرن الثاني عشر، وللتأكيد على الطابع الإمبراطوري والعابر للحدود لمنصبهم، بدأ الأباطرة تطبيق اللقب Rex Romanorum (ملك الرومان) على انتخابهم (من قبل ناخبي الأمير، سبعة نبلاء ورؤساء أساقفة ألمان). أُسقِطت التسميات المميزة لألمانيا وإيطاليا وبورغوندي، التي عادةً ما امتلكت محاكمها وقوانينها وقضاءها، تدريجيًا من الاستخدام. بعد الإصلاح الإمبراطوري واجتماع أوغسبورغ، قُسِّم القسم الألماني من الإمبراطورية الرومانية المقدسة إلى رايخسكرايسي Reichskreise (الدوائر الإمبراطورية)، التي عيّنت فعليًا حدود ألمانيا في مواجهة الأراضي الإمبراطورية خارج الدوائر الإمبراطورية: إيطاليا الإمبراطورية والمملكة البوهيمية والاتحاد السويسري القديم. ومع ذلك، ثمة ذِكرٌ قليل نسبيًا للمملكة الألمانية بمعزل عن الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.