مملكة إدوم

كانت إدوم مملكة قديمة شرقي نهر الأردن بين موآب في الشمال الشرقي ووادي عربة إلى الغرب وصحراء شبه الجزيرة العربية إلى الجنوب والشرق حتى خليج العقبة في الجنوب. تقع معظم أراضيها السابقة حاليًا في الأردن وإسرائيل. تظهر إدوم في السجلات التاريخية المكتوبة المتعلقة بأواخر العصر البرونزي والعصر الحديدي في المشرق، تشمل هذه السجلات المكتوبة الكتاب العبري (التناخ) وسجلات مصر وبلاد الرافدين. ورد في السجلات الإغريقية القديمة لفظ قريب هو إدوميا، والتي كانت جغرافيًا منطقة أصغر مساحة موجودة في البقعة ذاتها تقريبًا.

Edom
Kingdom of Edom
Monarchy
c. 13th century BC  c. 125 BC
The region around 830 BC, with Edom in yellow.

عاصمة البتراء  
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس c. 13th century BC
Conquered by the السلالة الحشمونية c. 125 BC

إدوم وإدوميا مصطلحان متقاربان لكنهما مختلفان يرتبطان بشعب واحد مستمر تاريخيًا عاش في منطقتين مختلفتين على الرغم من كونهما متجاورتين احتلهما الإدوميون خلال فترات مختلفة من التاريخ. أسس الإدوميون بداية مملكة «إدوم» في الجزء الجنوبي من الأراضي الأردنية الحالية ثم هاجروا لاحقًا إلى الأجزاء الجنوبية من مملكة يهوذا («إدوميا»، أو في الوقت الحالي جنوب إسرائيل/صحراء النقب) عندما أضعف البابليون مملكة يهوذا ثم دمروها في القرن السادس قبل الميلاد.

ذُكرت إدوم في الكتاب العبري كما ذُكرت في قائمة للفرعون المصري سيتي الأول نحو عام 1215 قبل الميلاد بالإضافة إلى سجل إحدى الحملات العسكرية لرمسيس الثالث (الذي حكم بين عامي 1186 و1155 قبل الميلاد). كان الإدوميون المكتشفون تاريخيًا شعبًا ساميًا وصل إلى منطقة غالبًا نحو القرن الرابع عشر قبل الميلاد. أظهر التحقيق الأثري أن البلد كان مزدهرًا بين القرنين الثالث عشر والثامن قبل الميلاد ودُمر بعد فترة من الانحدار في القرن السادس الميلادي من قبل البابليين. بعد خسارة المملكة، دُفع بالإدوميين إلى الهجرة غربًا باتجاه جنوب يهوذا بسبب القبائل البدوية القادمة من الشرق. كان الأنباط من بين هذه القبائل البدوية، وقد ظهروا للمرة الأولى في السجلات التاريخية للقرن الرابع قبل الميلاد وأسسوا مملكتهم الخاصة في مكان مملكة إدوم بحلول النصف الأول من القرن الثاني قبل الميلاد. أظهرت عمليات التنقيب الحديثة أن استقرار الإدوميين في الأجزاء الجنوبية من مملكة يهوذا وأجزاء من النقب وصولًا إلى وادي تيما بدأ قبل تدمير المملكة من قبل نبوخذ نصر الثاني بين عامي 587 و586 قبل الميلاد، واستخدموا في هذه العملية كلًا من الاندخال السلمي والغزو العسكري مستغلين الحالة المضعفة مسبقًا ليهوذا.

بعد أن طُردوا من أراضيهم، استقر الإدوميون خلال الفترة الفارسية في منطقة ممتدة من تلال يهودا الجنوبية وصولًا إلى الحدود الشمالية لبئر السبع. يُذكر هذا الشعب تحت النسخة الإغريقية من اسمه القديم وهي شعب إدوميا أو إدومايا، إذ دعيت منطقتهم الجديدة باسم إدوميا أو إدومايا، وهو مصطلح استُخدم في زمن العهد الجديد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.