مملكة القوط الغربيين

مملكة القوط الغربيين (باللاتينية: Regnum Visigothorum) هي مملكة جرمانية سيطرت على شبه جزيرة أيبيريا وعلى ما يعرف الآن بجنوب غرب فرنسا منذ القرن الخامس وحتى القرن الثامن الميلادي، وهي إحدى الدول الجرمانية التي استقلت عن الإمبراطورية الرومانية الغربية. نشأت تلك المملكة بعدما أسكنت الحكومة الرومانية القوط الغربيين بقيادة الملك فاليا [الإنجليزية] في إقليم أقطانية جنوب غرب فرنسا، ثم توسعت بعد ذلك واحتلت كل شبه جزيرة أيبيريا. حافظت المملكة على استقلالها عن الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالمعروفة بالإمبراطورية البيزنطية، حيث لم تنجح محاولات إعادة السلطة الرومانية في أيبيريا إلا جزئيًا ولفترة قصيرة الأجل. زمع بداية القرن السادس، فقدت المملكة أراضيها في بلاد الغال أمام الفرنجة، محتفظة بالشريط الساحلي الضيق في سبتمانيا، فيما أحكموا القوط سيطرتهم على أيبيريا بنهاية ذاك القرن بعد إخضاع السويبيين والبشكنس. في تلك الفترة، اختفت بشكل كبير العنصرية بين السكان الهسبانيين الرومان والقوط (حيث تراجعت اللغة القوطية، واقتصرت على الكنائس بعدما اعتنق القوط الكاثوليكية عام 589). أنهى كتاب قوانين القوط الغربيين [الإنجليزية] (الذي اكتمل عام 654 م) التمييز القديم في القوانين بين الرومان والقوط. قد غُزيت معظم مملكة القوط الغربيين على يد المسلمين عام 711 م، ولم تبق إلا أجزاء صغيرة في أقصى الشمال في أيدي المسيحيين، والتي كانت النواة لنشأة مملكة أستورياس التي أسسها نبيل محلي على الأرجح من أصل قوطي يدعى بلاي والتي خلفتها ممالك مسيحية أيبيرية التي قامت في النهاية بالسيطرة على المناطق التي كان يحكمها المسلمين.

مملكة القوط
Gutþiuda Þiudinassus
Regnum Visigothorum
𐌲𐌿𐍄𐌸𐌹𐌿𐌳𐌰 𐌸𐌹𐌿𐌳𐌹𐌽𐌰𐍃𐍃𐌿𐍃
مملكة القوط الغربيين

 

418  720
 

 

أكبر توسع جغرافي لمملكة القوط الغربيين.

عاصمة تولوز (حتى عام 507)
ناربون
بارسلونا
توليدو
نظام الحكم ملكية وراثية
اللغة لاتينية، قوطية (تتحدث بها النخبة) لغات أخرى منتشرة بشكل أقل : اللغة البشكنسية، اللغة الغالية واللغات الأيبيرية.
الديانة آريوسية، المسيحية النيقية، الكاثوليكية، واليهودية وبعض السكان الوثنيين.
ملك
واليا 418-419
ثيودوريك الأول 418–451
يوريك 466–484
ألاريك الثاني 484–507
ثيودوريك العظيم 511–526
أردو (الأخير) 714-721
التاريخ
احتلال روما 410
حصول القوط الغربيون على أراضي في أكيتانيا الغالية 418
معركة السهول الكاتالونية 451
معركة فويليه 507
الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية 711
فتح سبتمانيا 720
معركة كوفادونجا 718 أو 722
المساحة
620-710 600٬000 كم² (231٬661 ميل²)

اليوم جزء من  إسبانيا
 أندورا
 البرتغال
 فرنسا
ملوك
شبه جزيرة
إيبيريا
الأندلس (بني أمية  · الطوائف)
أراغون
أستورياس
قشتالة
كاتالونيا
جليقية
غرناطة
ليون
مايوركا
نافارا
البرتغال
إسبانيا (العصور الوسطى · الحديث)
سويبي
بلنسية
بقيرة
القوط الغربيين

في البداية اتبع القوط الغربيون وملوكهم الأوائل الآريوسية وهي طائفة مسيحية لا تؤمن بالتلثيث، وتصادموا مع الكنيسة الكاثوليكية، ولكن بعد اعتناقهم المسيحية الكاثوليكية، تدخلت الكنيسة بصورة كبيرة في الشؤون الدنيوية من خلال مجامع طليطلة [الإنجليزية]. ووضع القوط التشريع الأكثر علمانية في أوروبا الغربية، المسمى قوانين القوط الغربيين، الذي شكل الأساس للقانون الإسباني طوال العصور الوسطى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.