مملكة بولندا (1385-1569)

كانت مملكة بولندا (بالبولندية: Królestwo Polskie)‏ دولة ملكية وراثية عززت في عام 1385 علاقتها مع دوقية ليتوانيا الكبرى من خلال اتحاد كريفو، الذي أسس للاتحاد الشخصي بين الدولتين. حُوِل الاتحاد من اتحاد شخصي لدولتين منفصلتين إلى دولة واحدة من خلال اتحاد لوبلين في عام 1569، والذي تبعه بعد فترة وجيزة نهاية سلالة ياغيلون، التي حكمت بولندا لمدة قرنين.

بولندا
Królestwo Polskie (بالبولندية)
Regnum Poloniae (باللاتينية)
مملكة بولندا

1385–1569
علم شعار
مملكة بولندا بين عامي 1385 و1569

عاصمة كراكوف
نظام الحكم ملكية وراثية
اللغة البولندية ،اللاتينية
الديانة الرومانية الكاثوليكية
ملك
جادويغا (الأولى) 1385–1389
زغمونت الثاني (الأخير) 1548–1569
التاريخ
اتحاد كريفا 14 أغسطس 1385
اتحاد لوبلين 1 يوليو 1569
بيانات أخرى
العملة الدوقت ،الخولده الراينية
الزلوتي الهولندي (من 1496)
الزولتي الأحمر (من 1526)
اليوم جزء من  بيلاروسيا
 مولدافيا
 بولندا
 رومانيا
 ترانسنيستريا
 أوكرانيا

في منطقة بحر البلطيق، بقيت بولندا على صراع مستمر مع فرسان تيوتون. أدت الصراعات إلى معركة كبرى، وهي معركة جرونفالد عام 1410، ولكن كانت هناك أيضًا معاهدة سلام ثورن الهامة عام 1466 تحت حكم الملك كازيمير الرابع من سلالة ياغيلون، وأنشأت المعاهدة دوقية بروسيا المستقبلية. في الجنوب، واجهت بولندا الدولة العثمانية وتتار القرم، وفي الشرق ساعدت ليتوانيا على محاربة دوقية موسكو الكبرى. شمل توسع بولندا وليتوانيا الإقليمي منطقة ليفونيا في أقصى الشمال.

في فترة حكم ياغيلون، تطورت بولندا باعتبارها دولة إقطاعية ذات اقتصاد زراعي في الغالب وازدادت سيطرة النبلاء ملاك الأراضي بكثرة. نقل قانون نيهل نوفي الذي اعتمده البرلمان البولندي في عام 1505 معظم السلطة التشريعية في الولاية من الملك إلى البرلمان (السيّم). شهد هذا الحدث بداية الفترة المعروفة باسم «الحرية الذهبية»، عندما حكم الدولة أعضاء «أحرار ومتساوون» من طبقة النبلاء البولنديين.

أحرزت حركات الإصلاح البروتستانتي تقدمًا عميقًا في المسيحية البولندية، ما أدى إلى سياسات فريدة للتسامح الديني في أوروبا في ذلك الوقت. أدت النهضة الأوروبية التي عززها ملوك آل ياغيلون زغمونت الأول، وزغمونت الثاني أوغست إلى ازدهار ثقافي هائل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.