مملكة شو هان

مملكة شو (بالصينية: 蜀)، المعروفة باسم شو هان (بالصينية: 蜀漢)، كانت إحدى الممالك الثلاث التي كانت تتنازع على حكم الصين بعد سقوط سلالة هان الحاكمة. استمرت المملكة من عام 221 حتى 263. المملكتان الأخرتان كانتا مملكة واي في وسط وشمال الصين، ومملكة وو في جنوب وجنوب شرق الصين.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
إمبراطورية شو هان
شو
المدة؟
علم

عاصمة تشينغ دو.عاصمة إقليم سيتشوان
نظام الحكم إمبراطوري مطلق
اللغة اللغة الصينية
الإمبراطور
رئيس الوزراء
التاريخ
التأسيس 222م
الزوال 263 م
النهاية 263 
بيانات أخرى
العملة العملة الصينية

اليوم جزء من الصين

أثناء سقوط سلالة الهان، سيطر على المنطقة التي تحيط شو ليو باي، وهو ينتسب إلى الإمبراطور تشانغ (الإمبراطور الثالث لهان الشرقية 55م). بعد أن استولى تساو بي من واي على العرش اعلن نفسه إمبراطورا على الجنوب الغربي ولم يغير اسم السلالة مع إضافة كلمة شو (اسم المنطقة) وبعد فشله في حملاته ضد وو في معركة يلينغ، توفي في سنة 226م وخلفه إبنه ليوشان.

بعد وفاته قاد مستشاره جوكيه ليانغ الجيش في الحملة الشمالية، فشل تشوغ ليانغ في جميع حملاته السبعة سوى واحدة فقط، ساهمت هذه الهزيمة في وفاته سنة 234 عن عمر ناهز 54، بعد وفاته وفي سنة 263 قاد أمير جين سيما زاو التابع لمملكة واي القوات لشو وتم احتلالها، وبالتالي سقوط المملكة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.