مملكة غاليسيا ولودوميريا

تأسست مملكة غاليسيا ولودوميريا، المعروفة أيضًا باسم غاليسيا أو بولندا النمساوية، في عام 1772، كأرض مَلَكية تابعة لإمبراطورية هابسبورغ، نتيجة لتقاسم الكومنولث البولندي اللتواني الأول. بعد التقسيم الثالث لبولندا في عام 1795، أصبحت غاليسيا ولودوميريا مملكة تابعة لإمبراطورية هابسبورغ. وأصبحت، في عام 1804، أرضًا ملكية تابعة للإمبراطورية النمساوية. منذ عام 1867، حصلت غاليسيا ولودوميريا على حكمها الذاتي البولندي تحت سلطة الإمبراطورية النمساوية المجرية السيسليثيانية حتى عام 1918. قُسمت البلاد من الجزء الجنوبي الغربي من الكومنولث البولندي الليتواني. كان لقب «حاكم غاليسيا ولودوميريا» واحدًا من الألقاب الرسمية التي نُسبت إلى أمراء المجر. بعد الحروب النابليونية، ومؤتمر فيينا، تنازلت الإمبراطورية النمساوية عن أجزاء من غاليسيا لصالح الإمبراطورية الروسية ولغاليسيا الغربية ولمقاطعة ترنوبل.

  

مملكة غاليسيا ولودوميريا
(بالألمانية: Königreich Galizien und Lodomerien)‏ 
العلم الشعار

 

الأرض والسكان
إحداثيات 49°50′31″N 24°01′53″E  
عاصمة لفيف  
اللغة الرسمية الألمانية ،  والبولندية ،  والأوكرانية  
الحكم
نظام الحكم ملكية  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1772 

اسم غاليسيا هو اللفظ اللاتيني لكلمة «هاليتش»، والتي تُشير إلى إمارة روثينيا في العصور الوسطى. أمّا لودوميريا فهو أيضًا لفظ لاتيني لكلمة فولوديمير فولينسكيي، التي تُشير إلى مدينة أُسسها فلاديمير الكبير في القرن العاشر الميلادي، وكانت بولندا مقسمة لأجزاء تعُرف باسم فولوديمير (بالبولندية: Włodzimierz). يعود لقب ملك غاليسيا ولودوميريا إلى العصور الوسطى، إذ تبناه ملك المجر أندراس الثاني خلال غزوه للمنطقة في القرن الثاني عشر.

تتوضع هذه المنطقة التاريخية الواقعة في أوروبا الشرقية اليوم بين بولندا وأوكرانيا. تشتمل المناطق الرئيسية لغاليسيا التاريخية على مناطق لفيف أوبلاست الحديثة، وترنوبل أوبلاست، وإيفانو فرانكيفسك أوبلاست الواقعة غرب أوكرانيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.