مملكة غوغوريو

غوغوريو أو كوغوريو (بالهانغل: 고구려 | بالهانجا: 高句麗، 高句驪) هي إحدى ممالك كوريا الثلاث القديمة، نشأت سنة 37 قبل الميلاد واستمرت حتى سنة 668. تقع اليوم في منتصف وشمال شبه جزيرة كوريا، وجنوب منشوريا والروافد الجنوبية لروسيا في بريمورسكي كراي. كانت غوغوريو أحد أطراف النزاع للسيطرة على شبه الجزيرة الكورية كما كانت مرتبطة بالشؤون الخارجية للأنظمة السياسية الحاكمة في الدول المجاورة كالصين (سلالة الهان) واليابان (فترة ياماتو).

مملكة غوغوريو
 

إحداثيات: 41°02′N 126°40′E  
تاريخ التأسيس 37 ق.م 
تقسيم إداري
 البلد مملكة غوغوريو  
العاصمة بيونغيانغ  
تاريخ الإلغاء 668 
عدد السكان
 عدد السكان 3500000 (668) 

يشير كتاب سامغك ساغي من القرن الثاني عشر إلى أن غوغوريو أسست سنة 37 قبل الميلاد بواسطة جمونغ وهو أحد أمراء مملكة بيو، مع ذلك فإن هناك أدلة أثرية وجغرافية على أن غوغوريو ربما وجدت منذ القرن الثاني قبل الميلاد بالقرب من زمن سقوط غوجوسون وهي مملكة سبق لها أن احتلت جنوب منشوريا وشمال كوريا.

غوغوريو كانت إحدى السلالات الحاكمة الكبرى في شمال شرق آسيا، حتى هزمت على يد تحالف تانغ وشلا في سنة 668. بعد سقوطها قسمت أراضيها بين شلا الموحدة وبالهاي وسلالة تانغ.

تبنت مملكة غوريو (918 إلى 1392) الاسم المختصر لغوغوريو، والتي تقع أراضيها في الإقليم الجنوبي من غوغوريو، كما أن الاسم هو أصل كلمة كوريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.