مملكة كرواتيا (925–1102)

تَعود مملكة كرواتيا (بالكرواتية: Kraljevina Hrvatska)‏ أو المملكة الكرواتية (بالكرواتية: Hrvatsko Kraljevstvo)‏ بالزمن إلى ممالك العصور الوسطى في أوروبا الوسطى. ضمت هذه المملكة معظم أراضي كرواتيا الحالية (باستثناء إستريا الغربية وبعض المدن الساحلية الدالماسية)، وكذلك معظم ما يُعرف اليوم بالبوسنة والهرسك. حكمت السلالات الإثنية مملكة كرواتيا لبعض الوقت، وبقيت المملكة آنذاك دولةً ذات سيادة لما يقرب قرنين من الزمن. اتسمت فترة وجود المملكة بالصراعات المختلفة وبفترات السلام أو التحالف مع البلغار والبيزنطيين والمجريين وبالمنافسة مع جمهورية البندقية بهدف السيطرة على ساحل البحر الأدرياتيكي الشرقي. وضح الأسقف غريغوري من نين غايته في تعزيز اللغة الكرواتية من خلال الطقوس الدينية في القرن العاشر، ما أدى إلى نشوب صراع بينه وبين البابا، قبل أن يخمد هذا الصراع بذات نفسه. تمكنت كرواتيا من تأمين معظم المدن الساحلية في دالماسيا مع انهيار السيطرة البيزنطية عليها خلال النصف الثاني من القرن الحادي عشر. وصلت المملكة إلى ذروتها خلال هذا الوقت في ظل حكم الملكين بيتر كريشمير الرابع (1058- 1074) وديمتريوس زفونيمير (1075- 1089).

 

مملكة كرواتيا
العلم

 

الأرض والسكان
إحداثيات 44°15′19″N 17°18′10″E  
المساحة 110000 كيلومتر مربع (القرن 11) 
عاصمة نين  
اللغة الرسمية اللاتينية  
الحكم
نظام الحكم ملكية مطلقة  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 925 

حكمت سلالة تربيميروفيتش المملكة لمدة طويلة حتى عام 1091. شهدت المملكة أزمة خلافة آنذاك، وانتقل الحكم إلى سلالة أرباد بعد عقد من الصراعات على العرش وبعد تداعيات معركة جبل غفوزد. تزامن ذلك مع تتويج الملك كولومان من المجر «ملكًا لكرواتيا ودالماسيا» في بيوغراد نا مورو في عام 1102، لتتحد المملكتين تحت تاج واحد. أصبحت الشروط الدقيقة التي حكمت العلاقة بين المملكتين مسألة خلاف في القرن التاسع عشر. تباينت طبيعة العلاقة مع مرور الوقت، واحتفظت كرواتيا بدرجة كبيرة من الاستقلالية الداخلية بشكل عام، في حين بقيت القوة الحقيقية في أيدي النبلاء المحليين. غالبًا ما ينظر المؤرخون الحديثون الكرواتيون والمجريون إلى العلاقات بين مملكة كرواتيا ومملكة المجر في عام 1102 على أنها كانت شكلًا من أشكال الاتحاد غير المتكافئ لمملكة واحدة ذات حكم ذاتي داخلي يوحدها ملك مشترك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.