مملكة كوماجيني

مملكة كوماجيني (بالأرمينية:Կոմմագենէի Թագավորութիւն، باليونانية: Βασίλειον τῆς Kομμαγηνῆς) كانت مملكة قديمة من العصر الهلنستي.

كوماجيني
مملكة كوماجيني
(أرمينية: Կոմմագենէի Թագավորութիւն)
مملكة كوماجيني

163 ق م – 72 م
خريطة تظهر مملكة كوماجيني كمملكة تابعة لمملكة أرمينيا تحت حكم دكرانيس الكبير

عاصمة ساموسوتاen
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية الأرمنية ،  واليونانية ،  والسريانية  
ملوك
بطليموسen 163-130 ق م
أنطيوخوس الرابعen 38-72 ق م
التاريخ
الفترة التاريخية العصر الهلنستي
التأسيس 163 ق م
الزوال 72

لا يعرف عن منطقة كوماجيني إلا القليل قبل القرن الثاني قبل الميلاد. ولكن، يبدو لنا من الأدلة القليلة التي بقيت لنا، بأن كوماجيني شكلت جزءً من دولة أكبر شملت مملكة سوفينيen. وقد زعم ملوكهم المتأخرين أنهم ينتمون إلى الأسرة الأورونتيةen، وهم بذلك ينتسبون للعائلة التي أسسب مملكة أرمينيا القديمة. إلا أن هذه المزاعم غير أكيدة.

ويعتقد أن الامبراطورية السلوقية تحكمت بالكوماجين خلال فترة حكم أنطوخوس الثالث الأعظم الذي حكم مع نهاية القرن الثالث وبداية القرن الثاني ق م.

وقد استمر هذا التحكم حتى 163 ق م تقريباً، عندما قام السطرب أي الحاكم المحلي بطليموس بالإعلان عن نفسه كملك مستقل بعد موت الملك السلوقي أنطيوخوس الرابع إبيفانيس. وقد حافظت مملكة كوماجيني عن استقلالها حتى عام 17 م، عندما جعل الإمبراطور تيبيريوس منها إقليم روماني. ثم عادت لتكون مملكة عندما تم إرجاع أنطيوخوس الرابع بناء على أوامر من الإمبراطور كاليغولا، ثم عزل من قبل الإمبراطور نفسه، ثم أرجع بعد بضع سنوات بأوامر من خلفه الامبراطور كلوديوس. فبقيت المملكة إلى عام 72 م، عندما قام الامبراطور فسبازيان بشكل قاطع ونهائي بجعلها جزء من الامبراطورية الرومانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.