مملكة لومبارديا

مملكة لومبارديا (بالإنجليزية Kingdom (of the Lombards. مملكة ظهرت في وقت مبكر من العصور الوسطى، أنشأها اللومبارديون (ينتمون للشعوب الجرمانية) في شبه جزيرة إيطاليا في الجزء الأخير من القرن السادس الميلادي. كان ملك لومبارديا يُنتخب من قبل الطبقة الأرستقراطية العليا التي تمثلها الدوقات، وقد فشلت عدة محاولات لتأسيس سلالة وراثية حاكمة. قُسمت المملكة إلى عدد من الدوقيات التي تتمتع بالحكم الذاتي، والتي قُسمت بدورها إلى مجموعة من المقاطعات الأصغر. كانت مدينة بافيا عاصمة المملكة ومركز الحياة السياسية فيها.

مملكة لومبارديا
Regnum Langobardorum
المملكة اللومباردية

568  774
 

 

مملكة لومبارديا في أقصى اتساعها
تحت حكم أيستولف (حكم 749-756)

عاصمة بافيا (لاحقا: ميلان ومونزا)
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية اللاتينية  
اللغة اللومباردية, اللاتينية, الفولغارية الإيطالية
الديانة مسيحية خلقيدونية, الآريوسية، الوثنية
التاريخ
الفترة التاريخية العصور الوسطى
هزيمة مملكة القوط الشرقيين
    في معركة مونز لاكتاريوس
 
553
الغزو اللومباردي 568
شارلمان
    يستولي على بافيا
774
بيانات أخرى
العملة ثلث صرد

عارضت الإمبراطورية البيزنطية الغزو اللومباردي لإيطاليا، فقد كانت تسيطر على معظم شبه جزيرة إيطاليا حتى منتصف القرن الثامن. احتفظت الإمبراطورية البيزنطية بسيطرتها على منطقة رافينا طوال عصر مملكة لومبارديا، فقد فصلت رافينا بين مقاطعات المملكة، وقسمتها إلى دوقيات شمالية وجنوبية، وكانت دوقيات الجنوب أكبر وأكثر استقلالية من دوقيات الشمال.

اعتمد اللومبارديون تدريجياً الألقاب والأسماء والتقاليد الرومانية، وبحلول أواخر القرن الثامن اختفت جميع اللغات والملابس وتسريحات الشعر اللومباردية الخاصة. كان اللومبارديون في البداية مسيحيين أو وثنيين، وهو الأمر الذي خلق خلافاً مع السكان الرومانيين ومع الإمبراطورية البيزنطية والبابا، ولكن بحلول نهاية القرن السابع الميلادي تحولوا بشكلٍ كامل إلى الكاثوليكية، ومع ذلك فقد استمر خلافهم مع البابا وهو الأمر الذي كان مسؤولاً عن فقدانهم التدريجي للسلطة أمام الفرنجة الذين غزوا المملكة عام 774. اعتمد شارلمان ملك الفرنجة لقب "ملك اللومبارديين" على الرغم من أنه لم يكن كذلك فعلياً، ولم يتمكن من السيطرة على بينيفينتو آخر دوقية لومباردية في الجنوب، والتي كانت آخر مملكة جرمانية صغيرة في أوروبا، إلى جانب إمبراطورية الفرنجة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.