مملكة لياو

مملكة لياو، (الصينية المبسطة: 辽朝، الصينية التقليدية: 遼朝، بن-ين: Liáo Cháo)<،كانت إمبراطورية في شرق آسيا حكمت مناطق منشوريا ومنغوليا، وأجزاء من شمال الصين. أسسها عشيرة Yelü (耶律 Yēlǜ، خيطان: جالوت، Jælut) من شعوب الخيطان في نفس السنة التي انهارت سلالة تانغ (907)، بالرغم من أن أول حكامها، Yelü Abaoji، لم يعلن اسم لدولته حتى 916.

وعلى الرغم من أنها كانت تعرف أصلا بإمبراطورية خيطان، إنما الإمبراطور ييلو روان اعتمد رسميا اسم "لياو" (رسميا "لياو العظمى") في 947 (938؟). رغم أن تم الاستغناء عن اسم "لياو" عام 983، ولكن أعاد استخدامه في عام 1066. فاسم آخر للصين في اللغة الإنجليزية، كاثاى، هو اسم مشتق من اسم خيطان. وهو أيضا أصل الكلمة الروسية للصين، Китай أو Kitay (كيتاي)، وكذلك في عدة لغات أخرى في أوروبا الشرقية.

ودمرت الإمبراطورية لياو من جورشن من سلالة جين عام 1125 فيما عرف بحروب جين سونغ. ومع ذلك، أنشأت بقايا شعبها بقيادة داشي ييلو شي (الغربية) سلالة لياو 1125-1220، المعروف أيضا باسم خانات كارا خيطان، والتي نجت حتى وصول جيش جنكيز خان المنغولي الموحد.

بعد تأسيسها مباشرةً، بدأت سلالة لياو عملية توسع إقليمي، إذ قاد أباوجي غزوًا ناجحًا لبالهي. كسب الأباطرة اللاحقون المحافظات الستة عشر من خلال تأجيج حرب بالوكالة أدت إلى انهيار تانغ لاحقًا (923-936) وأقاموا علاقات جزائية مع مملكة كوريو بعد خسارة حروب كوريو-خيطان. في عام 1004، أطلقت سلالة لياو حملة استعمارية ضد سلالة سونغ الشمالية. بعد قتال عنيف وخسائر كبيرة بين الإمبراطوريتين، وقع الجانبان معاهدة تشانيوان. من خلال المعاهدة، أجبرت سلالة لياو سلالة سونغ الشمالية على الاعتراف بهم كأقران، وأعلنت حقبة من السلام والاستقرار بين القوتين استمرت حوالي 120 عامًا.

كان التوتر بين الممارسات الاجتماعية والسياسية التقليدية للخيطان والتأثير والعادات الصينية سمة مميزة للسلالة. أدى هذا التوتر إلى سلسلة من أزمات الخلافة. فضل أباطرة لياو المفهوم الصيني عن البكورة، في حين دعم معظم النخبة الخيطانية المتبقية الطريقة التقليدية للخلافة من قبل أقوى مرشح. كانت الممارسات الخيطانية والصينية مختلفة للغاية لدرجة أن أباوجي شكل حكومتين متوازيتين. حكمت الإدارة الشمالية مناطق خيطان باتباع ممارسات خيطان التقليدية، بينما حكمت الإدارة الجنوبية مناطق ذات عدد كبير من السكان غير خيطانين، واعتمدت الممارسات الحكومية الصينية التقليدية.

تضمنت الاختلافات بين المجتمع الصيني وخيطان أدوار الجنسين والممارسات الزوجية؛ أخذ الخيطانيون نظرة أكثر مساواة بين الجنسين، في تناقض حاد مع الممارسات الثقافية الصينية التي فصلت بين أدوار الرجال والنساء. تعلمت نساء خيطان الصيد وإدارة ممتلكات الأسرة وتولي المناصب العسكرية. لم تُرتب العديد من الزيجات، ولم يكن مطلوبًا من النساء أن يكنّ عذارى عند زواجهن الأول، وكان للمرأة الحق في الطلاق والزواج مرة أخرى.

دُمرت سلالة لياو من قبل سلالة جين بقيادة جورتشن في عام 1125 وانتهت بالقبض على الإمبراطور تيانزو. ومع ذلك، أنشأ الخيطانيون الباقون، بقيادة ييلو داشي (الإمبراطور ديزونغ من لياو)، سلالة لياو الغربية (قارا خيطاي)، التي حكمت أجزاء من آسيا الوسطى لمدة قرن تقريبًا قبل غزوها من قبل المغول. رغم أن الإنجازات الثقافية المرتبطة بسلالة لياو كبيرة، وهناك عدد من التماثيل المختلفة وغيرها من القطع الأثرية الموجودة في المتاحف والمجموعات الأخرى، ما تزال هناك أسئلة رئيسية حول الطبيعة الدقيقة ونطاق تأثير ثقافة لياو خيطان على التطورات اللاحقة، مثل الفنون الموسيقية والمسرحية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.