مملكة مابونغوبوي

مملكة مابونغوبوي (نحو العام 1075–1220) هي مملكة من العصور الوسطى في جنوب أفريقيا تأسست عند ملتقى نهري شاشي وليمبوبو جنوب زيمبابوي العظمى. اسم المملكة مشتق من إحدى اللغتين الكالانغية أو الفيندية. قد يعني الاسم «تل بنات آوى». كانت المملكة في المرحلة الأولى من عملية تطور توجت في النهاية بتأسيس مملكة زيمبابوي في القرن الثالث عشر، وبعلاقات في مجال تجارة الذهب تربطها بسوق رافتا ومدينة كيلوا كيسيواني على الساحل الشرقي لأفريقيا. استمر وجود مملكة مابونغوبوي نحو 80 سنة، وفي أوج نهضتها، حوت عاصمتها نحو 5000 شخص.

يُنسب الموقع الأثري إلى مملكة بوكالانغا، وهي التي يقطنها شعب باكالانغا من شمال شرق بوتسوانا، وشعب كالانغا من زيمبابوي الغربية، وشعب نامبيا في وادي زامبيزي، وشعب فيندا في الشمال الشرقي لجنوب أفريقيا. عبر هؤلاء نهر ليمبوبو إلى الجنوب، وأسسوا مملكتهم حيث يلتقي نهرا شاشي وليمبوبو. مجموعة مابونغوبوي هي مجموعة في متحف مابونغوبوي في مدينة بريتوريا تحوي أدوات أثرية عُثر عليها في الموقع الأثري السابق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.