مملكة ماجاباهيت

إمبراطورية ماجاباهيت مملكة كانت تقع في شرق جاوة من العام 1293 حتى حوالي 1500. حاكمها الأعظم كان هايام وروك، الذي عهدها من 1350 إلى 1389 وهي الفترة التي كانت فيها الإمبراطورية في قمّتها، بعدما سيطرت على الممالك الأخرى في شبه الجزيرة الملاوية الجنوبية، وبورنيو، وسومطرة، وبالي، والفلبين.

 

مملكة ماجاباهيت
الشعار

 

الأرض والسكان
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1293 

ماجاباهيت كانت آخر الإمبراطوريات الهندوسية العظيمة في الأرخبيل الملاوي. وهي تبعت مملكة سريفيجايا، والتي كان مقرّها في فلمبان على جزيرة سومطرة.

مؤسس إمبراطورية ماجاباهيت، كيرتاراجاسا أو الأمير ويجايا، كان صهر كيرتانيجارا، الحاكم الأخير لمملكة سينغاساري، والتي كان مقرها أيضاً في جاوة. بعدما قادت سينغاساري سريفيجايا خارج جاوة في 1290، وصلت القوّة المتصاعدة لسينغاساري إلى انتباه قوبلاي خان في الصين فأرسل المبعوثين الذين طلبوا التقدير. كيرتانيجارا، الحاكم الأخير لمملكة سينغاساري، رفض التعبير عن التقدير فأرسل الخان بعثة هائلة مكونة من 1000 سفينة وصلت لساحل جاوة في 1293.

بعد ذلك ثار كيدري، فقام جاياكاتوانج باغتصاب وقتل كيرتاناجارا. مؤسس ماجاباهيت، بعد نفي قصير، تحالف مع المنغوليين ضدّ جاياكاتوانج، وعندما دمر جاياكاتوانج، أجبر حلفائه المنغوليون على الانسحاب من الجزيرة بعد أن أطلق هجوماً مفاجئاً. الجيش المنغولي الضخم المشوش كان لا بدّ من أن ينسحب بينما كان في الأرض العدائية، وإلا فهم سيلتزمون بالانتظار لستّة شهور أخرى في الجزيرة العدائية. اعتلى ويجايا بعد ذلك على العرش كالملك الأول لماجاباهيت في 1293. في أراضي تاريك بنى قلعة، وسمّى العاصمة ماجاباهيت أيضا، نسبة لفاكهة الماجا المرّة، وهي نوع من الأشجار الذي نما بوفرة في تلك المنطقة.

بعد وفاة ويجايا في عام 1309، خلفه ابنه جايانيجارا، الذي كانت أمّه أميرة ملاوية. قتل جايانيجارا من قبل جرّاحه في 1328، فخلفته الملكة تريبهوانا. عندما توفيت والدتها في عام 1350، جعلت ابنها هايام ووروك حاكماً. بعدما توفي في عام 1389، بدأت قوّة ماجاباهيت بالهبوط مع بدأ الحرب الأهلية على التعاقب التي في 1401 واستمرّت لأربع سنوات. ماجاباهيت قسّمت بسبب حرب التعاقب في 1401 وأصبحت ضعيف لوجود الخلاف الداخلي الذي لا يستطيع أن يوقف القوّة المتصاعدة لسلطنة ملقا. ماجاباهيت واصلت التفكك والانهيار أخيرا في 1478.

اسم ماجاباهيت مشتق من اللغة الجاوية المحلية، ويعني ماجا المرّة. اقترح المستشرق الألماني بيرتهولد لوفر أن ماجا جاءت من الاسم الجاوي للقثاء الهندي وهي شجرة إندونيسية. يشير الاسم في الأصل إلى المنطقة الموجودة حول ترولان، مهد ماجاباهيت، والتي ارتبطت بإنشاء رادين ويجايا لقرية في مشجرة طارق. قيل إن العمال الذين طهروا أراضي طارق المشجرة واجهوا بعض أشجار بيل واستهلكوا ثمارها ذات المذاق المر التي أصبحت فيما بعد اسمًا للقرية. من الشائع في جاوة تسمية منطقة أو قرية أو مستوطنة تحتوي على أشجار أو أنواع فاكهة أكثر وضوحا أو وفرة في تلك المنطقة. من الشائع في جاوة القديمة إحالة المملكة باسم عاصمتها. ماجاباهيت (أحيانًا تهجأ موجوباهيت أيضًا) تُعرف أيضًا بأسماء أخرى: ويلواتيكتا، رغم أن السكان الأصليين يطلقون أحيانًا على مملكتهم اسم بهومي جاوا أو ماندالا جاوا بدلًا من ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.