مملكة هانوفر

تأسست مملكة هانوفر (بالألمانية: Königreich Hannover) في أكتوبر عام 1814 إثر مؤتمر فيينا، بعدما استعاد الملك جورج الثالث ممتلكاته الهانوفرية عقب فترة الحروب النابليونية. خلفت مملكة هانوفر مُنتخبية هانوفر (والتي عُرفت رسميًا بمنتخبية براونشفايغ–لونيبرغ)، والتحقت بالدول الـ 38 ذات السيادة في الاتحاد الألماني خلال شهر يونيو عام 1815. حكم آل هانوفر المملكة، وهم فرعٌ ينتمي لأصغر أعضاء آل فِلف، وكانت المملكة في اتحاد شخصي مع المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا منذ عام 1814. وبما أن الملك استقر في لندن، أرسل نائبه لتولي إدارة مملكة هانوفر، وكان النائب عادة أحد الأفراد الصغار من العائلة الملكية البريطانية.

مملكة هانوفر
المدة؟
علم شعار
 

عاصمة هانوفر  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم ملكية  
اللغة الرسمية الألمانية  
الانتماءات والعضوية
الاتحاد الألماني  
التاريخ
التأسيس 12 أكتوبر 1814 
النهاية 20 سبتمبر 1866 

انتهى الاتحاد الشخصي مع المملكة المتحدة عام 1837 عقب تولي الملكة فيكتوريا العرش، فلا يسمح القانون السالي للإناث بوراثة العرش الهانوفري طالما لا يزال أحد ذكور السلالة على قيد الحياة. وهكذا، أصبح عمها حاكم هانوفر، وهو من دعم الطرف الخاسر في الحرب النمساوية البروسية فاحتُلت مملكته من طرف بروسيا عام 1866. أصبحت هانوفر لاحقًا مقاطعة ألمانية. أصبحت هانوفر، إلى جانب باقي أنحاء بروسيا، جزءًا من الإمبراطورية الألمانية عقب توحيد ألمانيا في يناير عام 1871. تحولت هانوفر إلى ولاية مستقلة لفترة قصيرة عام 1946، ثم دُمجت لاحقًا مع ولايات أصغر لتشكل اليوم ولاية سكسونيا السفلى الواقعة في ألمانيا الغربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.