مملكة وسكس

مملكة وسكس (بالإنجليزية القديمة: Westseaxna rīċe، بمعنى: مملكة جنوب سكسون) هي مملكة أنجلوسكسونية في جنوب بريطانيا العظمى، منذ عام 519 حتى توحيد إنجلترا على يد أثيلستان عام 927.

وسكس
Westseaxna rīce (الإنجليزية القديمة)
مملكة وسكس
519  927
علم شعار

عاصمة وينشستر
نظام الحكم ملكية مطلقة
اللغة الإنجليزية القديمة
الديانة الوثنية الأنجلوسكسونية (قبل القرن السابع)
مسيحية (بعد القرن السابع)
الملك
سيرديك وسكس (الأول) 519-534
إنا 688726
بريتوالدا اغبرت 802839
ألفريد العظيم 871-899
أثيلستان (الأخير) 925-927
التاريخ
الاستعمار القرن 5–6
التأسيس 519
توحيد إنجلترا علي يد الملك أثيلستان 927
غزو النورمان لإنجلترا 1066–1088
بيانات أخرى
العملة سيات

السابق
اللاحق
مملكة ساسكس
مملكة إسكس
مملكة كنت
دومنونيا
مرسيا
مملكة أنجليا الشرقية
دينلو
نورثمبريا
مملكة إنجلترا

اليوم جزء من  المملكة المتحدة

اعتقد الأنجلوسكسون أن مملكة وسكس أسِست عن طريق سيدريك وساينرك، ولكن هذا قد يكون أسطورة. يُستقى تاريخ وسكس من مصدرين أساسيين: السجلات الانجلوسكسونية وقائمة أنساب حكام سكسون الغربية، والتي تتضارب أحيانًا. أصبحت وسكس مملكةً مسيحية بعد تعميد سينوال وتوسعت المملكة تحت حكمه. غزا كايدوالا سوسكس وكينت وخليج وايت. أصدر خليفته، إيني، إحدى أقدم الأنظمة القانونية الإنجليزية الباقية حتى الآن وأنشأ أسقفية سكسون الغربية الثانية. توالى على العرش ملوك غير معروفة أنسابهم.

خلال القرن الثامن، وبعدما تعاظمت هيمنة مرسيا، نالت وسكس استقلالها. تحت حكم إيغبيرت، غُزيت كل من سوري وسوسكس وكينت وإسكس ومرسيا إلى جانب أجزاء من دومنونيا. حاز أيضًا على منطقة سيطرة الملك النورثرامبي. ومع ذلك، استعادت مرسيا استقلالها عام 830. خلال حكم خليفته، أيثلولف، وصل جيش دنماركي إلى مصب نهر التايمز، ولكنه تلقى هزيمة ساحقة. عندما استولى ابن أيثلولف، أيثلبالد، قُسمت المملكة لتجنب الحرب. خلف أبناء أيثلبالد الأربعة والدهم على العرش وكان أصغرهم ألفريد العظيم.

غزا الدانماركيين وسكس عام 871، واضطر ألفريد لدفع الأموال لهم لكي يغادروا. عادوا عام 876، لكنهم اضطروا للانسحاب. في عام 878، أجبروا ألفريد على الفرار إلى مستويات سومرست، لكنهم هزموا في نهاية المطاف في معركة إدينغتون. خلال فترة حكمه، أصدر ألفريد نظامًا قانونًا جديدًا، وجمع العلماء في بلاطه وتمكن من تكريس الأموال لبناء السفن، وتنظيم الجيش وإنشاء نظام من البور. استولى إدوارد بن ألفريد، على شرق ميدلاندز وشرق أنجليا من الدنماركيين وأصبح حاكمًا لمرسيا عام 918 بعد وفاة أخته، إيثلفلايد. غزا إيثلستان، ابن إدوارد نورثمباريا عام 927، وأصبحت إنجلترا مملكة موحدة لأول مرة. أنشأ كنوت العظيم، الذي غزا إنجلترا عام 1016، نظام الإيرل الثري والقوي في وسكس، ولكن في عام 1066 أعاد هارولد غودوينسون توحيد الإيرل مع التاج البريطاني ولم تعد وسكس موجودة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.