مملوك (تاريخ)

المملوك (والجمع مماليك) هي تسمية عربية يشار بها إلى العبيد. يشيع هذا المصطلح تاريخيا للإشارة إلى الجنود العبيد المسلمين والحكام المسلمين الذين يرجع أصلهم من العبيد.

وهو يشير بالتحديد إلى:

أهم سلالات المماليك كانت طبقة الفرسان التي حكمت مصر في العصور الوسطى، والتي نشأت من صفوف جنود الرقيق. وكان أغلبهم من الأتراك، والأقباط المصريين، والشركس، والأبخاز، والكرج. كما أتى العديد منهم من أصل بلقاني (الألبان واليونان والسلاف الجنوبيين). يصف الباحث ديفد أيالون ما أسماه "ظاهرة المماليك"، أو إنشاء طبقة من المحاربين، وكانت ذات أهمية سياسية كبيرة. استمر وجود المماليك في مصر لما يقرب من ألف سنة، من القرن التاسع إلى القرن التاسع عشر.

أصبح المماليك مع مرور الوقت طبقة عسكرية قوية في مختلف المجتمعات التي سيطر عليها الحكام المسلمون. لا سيما في مصر، ولكن أيضا في بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين والهند، حيث استولى المماليك على مقاليد السلطة السياسية والعسكرية. وفي بعض الحالات، أصبح المماليك سلاطينا، وامتلكوا في دول أخرى سلطة إقليمية كأمراء. استولى المماليك على السلطنة في مصر والشام بين عامي 1250-1517. هزم السلاطين المماليك جنود الإلخانات المغول في معركة عين جالوت. كما قاتلوا الصليبيين الأوروبيين وطردوهم من مصر والشام. في عام 1302 طرد المماليك آخر الحكام الصليبيين من بلاد الشام، فانتهى بهذا عصر الحروب الصليبية.

كان وضع المماليك فوق وضع العبيد العاديين الذين لم يسمح لهم بحمل السلاح أو أداء مهام معينة. في أماكن مثل مصر، من الدولة الأيوبية إلى عهد محمد علي باشا، تم اعتبار المماليك "أمراء حقيقيين" و "محاربين حقيقيين"، وكان وضعهم الاجتماعي فوق عامة السكان في مصر والشام. بمعنى أنهم كانوا مثل المرتزقة المستعبدين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.