مناخ رطب قاري

المناخ الرطب القاري (كوبن: يرمز له بالحرف الأول D والحرف الثالث a أو b) هو منطقة مناخية عرّٙفها عالم المناخ الروسي-الألماني فلاديمير كوبن سنة 1900، وهي عادة تعرف تغييرات حرارية موسمية كبرى، مع صيف دافئ إلى حار (وغالبا رطب) وشتاء بارد (أحيانا قارس البرودة). أما عن التساقطات فهي موزعة بشكل منتظم غالبا على مدار السنة. تعريف هذا المناخ باعتبار درجات الحرارة يكون على الشكل التالي: مناخ ذو معدل شهر أكثر برودة أقل من –3°م وأربعة أشهر متوسط درجة حرارتها أعلى عن 10° مئوية. يفضل بعض علماء المناخ استعمال 0° مئوية كخط منسوب كونه الأكثر استخداما.

يمكن إيجاد المناخات الرطبة القارية بين خط عرض 30° و60° شمالاً، داخل وسط وشمال شرق أمريكا الشمالية، أوروبا وآسيا، بينما هو أقل شيوعا في نصف الكرة الجنوبي بسبب شساعة مساحات المحيطات. في نصف الكرة الشمالي بعض مناطق تواجد المناخ الرطب القاري متأثرة بالأجواء البحرية، مع صيف معتدل وشتاء تحت درجة التجمد، خصوصاً في إسكندنافيا، نوفا سكوتيا ونيوفاوندلاند. تتواجد مناخات رطبة قارية أكثر قساوة في جنوب سيبيريا ووسط غرب الولايات المتحدة بتجميعة الصيف الحار والشتاء البارد. في بعض المناطق هناك تأثيرات هوائية ثنائية (شبه مدارية وشبه قطبية) قوية اعتمادا على الفصل، مثل الصيف الحار والشتاء المتجمد في مدينة ميلووكي في ولاية ويسكونسن في أقصى شمال الغرب الأوسط الأمريكي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.