مناخ متوسطي

المناخ المتوسطي أو مناخ الصيف الحار هو المناخ السائد في حوض البحر المتوسط. يتم تعريف المناخ المتوسطي بشتاء ممطر مع صيف دافئ إلى حار. رغم أن تسمية المناخ تأتي من البحر المتوسط، منطقة حيث هذا المناخ جد شائع، فإنه حاضر في مناطق أخرى من الكوكب، مع تغيرات في التوزيع الحراري. فبالإضافة إلى البحر المتوسط، يمكن معاينة هذا المناخ في غالبية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، مناطق في غرب وجنوب أستراليا، جنوب غرب جنوب افريقيا وآسيا الوسطى وفي وسط تشيلي.

خارج الحوض المتوسطي، يتموقع المناخ المتوسطي جغرافيا غرب الكتل القارية غالباً، بين المناخ المحيطي بين القطبين، والمناخين الشبه قاحل والقاحل قرب خط الإستواء. ومن هنا يستنتج أن المناخ المتوسطي هو مزيج بين المناخات الثلاث الآنفة الذكر، مع شتاء معتدل في المناخات المحيطية وصيف يقارب الفصل الجاف في المناطق القاحلة والشبه قاحلة. أيضاً، يتجه هذا المناخ إلى أن يكون رطباً أكثر كلما اقتربنا من القطبين، وقاحلاً كلما ابتعدنا عنهما باتجاه خط الإستواء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.