منارة

المنارة أو الفنار برج أو مبنى يقع بالقرب من الشاطئ أو في عرض البحر ويبعث الضوء من منافذ في أعلى المنارة عن طريق مصدر ضوئي كالمصابيح أو الكشافات أو العدسات الضوئية حاليًا أو بواسطة إشعال النار في السابق.

أول منارة في التاريخ هي منارة الإسكندرية على البحر الأبيض المتوسط.

شيد الرومان منائر شهيرة في أوستيا ورافنا ومسينا وعلى ضفتي القنال في فرنسا وإنجلترا ولم تبق واحدة منها ومن المنائر القديمة تلك التي تقع على مصب نهر جيروند والتي أعيد بناؤها في أواخر القرن السادس عشر ومنارة بوسطن التي شيد برجها الرئيسي عام 1716.

استخدم الشحم الأبيض والفحم والوقود وزيت المصابيح لإضاءة المنائر حتى القرن التاسع عشر والذي شهد بناء أول منارة في التاريخ بالخرسانة وهي فنار بورسعيد القديم أو "منارة بورسعيد" على البحر الأبيض المتوسط والتي شُيدت عام 1869 وقد استخدم الإنجليز الكهرباء في إضاءة المنائر عام 1858 وقد أجريت تحسينات كثيرة على المنارات منها الإضاءة بسرعة في خط دائري وصفارات الإنذار وانعكاس الصوت وقد تم استخدام ثلاثة نظم في إضاءة المنائر وهي :

  1. نظام انعكاس الضوء وفيه تعكس مرآة أشعة الضوء لترتد منها أشعة متوازية يمكن رؤيتها من بعد.
  2. نظام انعكاس الضوء وفيه تمر الأشعة خلال زجاج الإبصار وتنكسر عند دخولها وخروجها منه.
  3. نظام انعكاس الضوء وانكساره وفيه تنعكس الأشعة وتنكسر.

و قد هجرت المنائر الأولى بعد معرفة الإنسان للموجات الإشعاعية واختراعه الرادار وقد شيدت أول منارة تعمل بالنظام الإشعاعي لتوجيه السفن في نيويورك عام 1921 ومنذ عام 1934 بدأ الإرشاد بمحطات المراقبة المزودة بأجهزة الإشعاع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.