مناطق شبه استوائية

مناطق الشبه الاستوائية، مناطق جغرافية ومناخية تقع بين دائرة العرض 23.5 (مداري السرطان والجدي) وخطوط العرض المعتدلة (التي تقع أعلى خط العرض 40).

يتميز مناخ المناطق الشبه استوائية بصيف دافئ إلى حار وشتاء بارد إلى معتدل مع صقيع نادرة. ينقسم المناخ الشبه استوائي إلى نوعين أساسيين:

  1. شبه استوائي رطب، تتركز فيه الأمطار في الأشهر الدافئة (البلدان مثل بريزبن، أستراليا أو جاكسونفيل (فلوريدا)).
  2. صيف جاف (أو مناخ متوسطي)، تتركز فيه الأمطار في الأشهر الباردة (البلدان مثل نابولي، إيطاليا أو لوس أنجلوس).

يمكن أن يصبح المناخ في المناطق الاستوائية مناخ شبه استوائي وذلك في المرتفعات العالية، كما هو الحال في الطرف الجنوبي من هضبة المكسيكي وفي فيتنام وتايوان. تستخدم ستة تصنيفات مناخية للمساعدة في تحديد أنظمة درجة الحرارة وهطول الأمطار المتباينة لكوكب الأرض.

جزء كبير من صحاري العالم تقع ضمن المناطق الشبه الاستوائية، نتيجة لتطور من القمم الشبه استوائية. في نظم السافانا التي في المناطق شبه الاستوائية يصبح الموسم رطب سنويا خلال فصل الصيف عند هطول الأمطار الموسمية. وتهطل الأمطار خلال فصل الشتاء في نظم المناخ المتوسطي. المناطق المحاذية للمحيطات الدافئة تكون عرضة لهطول الأمطار الغزيرة المحلية بسبب الأعاصير المدارية، التي يمكن أن تزيد من نسبة هطول الأمطار السنوية. تشتهر المناطق شبه الاستوائية بتنوع نباتي مثل النخيل، الحمضيات، المانجو، الليتشي، الأفوكادو. وكذلك شجر السرخس والسيكويا الدائمة الخضرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.