منتجق

المَنْتَجَق، أو الأَيِّلُ النَّابِحِ، أو الأَيِّلُ الصَّغِيرُ، هو اسمٌ يُطلق على عدَّة أنواع من الأيائل الصغيرة قاطنة آسيا الجنوبيَّة وجنوب شرق آسيا، تُشكِّلُ معًا جنس «المُنتجقيَّات» (باللاتينية: Muntiacus). المُنتجقات هي أقدم الأيائل عهدًا، حيثُ يعتقد العُلماء أنَّ جنسها ظهر على وجه الأرض لِأوَّل مرَّة مُنذ ما بين 15 و35 مليون سنة، إذ أنَّ أقدم مُستحثاتها ترجع إلى العصر الثُلثي الأوسط (الميوسيني)، وقد عُثر عليها في فرنسا وألمانيا وپولندة.

المَنْتَجَق

أُثنى مُنتجق هندي

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيَّات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليَّات
الطائفة: الثدييَّات
الرتبة: مُزدوجات الأصابع
الفصيلة: الأيليَّات
الجنس: المُنتجق
الاسم العلمي
Muntiacus
رافينسك، 1815
انتشار أيائل المُنتجق في آسيا الجنوبيَّة

هذه الأيائل الصغيرة تعيشُ عادةً مُنفردة في الغابات تحت غطاءٍ شجريٍّ كثيفٍ لِأنَّها جفلةٌ رعديدة، وكثيرًا ما تتصيَّدها النُمور والبُبُور وبنات آوى. وينمو للذُكور منها فقط قُرونٌ صغيرة غريبة محمولة على زوائد عظميَّة. ولِكِلا الجنسين أنيابٌ مُتطاولة تتمكَّن بواسطتها من الدفاع عن أنفُسها. أُدخل بعضُ هذه الأيائل إلى عددٍ من البُلدان الأوروپيَّة حيثُ أصبحت تُشكِّلُ جزءًا من الحياة البريَّة المألوفة. تلدُ إناثها صغيرًا أو اثنين تُخبئهما في العُشب الكثيف المُتشابك تحت الأشجار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.