منحنى ضوئي

منحنى ضوئي في الفلك وفي علم النبات (بالإنجليزية: Light curve) هو منحنى ضوئي لأحد الأجرام السماوية وهو عبارة عن منحنى بياني يبين تغير شدة سطوع الجرم السماوي مع الزمن . تسجل المراصد تغير شدة الضوء القادمة من جرم سماوي وتطلق عليها اسم قدر ظاهري ، والمنحني الضوئي هو رسم بياني يبين تغير القدر الظاهري مع الزمن . وعن طريق تحليله يمكن أستخلاص بعض خواص الجرم السماوي .

يقوم تصنيف النجوم المتغيرة على تعيين منحنياتها الضوئية . وتظهر المنحنيات الضوئية في هيئة نهايات صغرى وقمم لشدة الضوء . بالنسبة للنجوم المتغيرة التي تحجبها أجرام أخرى (مثل النجوم الثنائية) تقاس "النهايات الصغرى " للمنحنى الضوئي، وبالنسبة إلى النجوم المتغيرة النابضة أو إلى النجوم الانفجارية فتقاس قمم شدة الضوء بغرض تعيين زمن الدورة .

ويستخدم المنحنى الضوئي للكويكبات - حيث تكون أشكالها غير منتظمة - في تعيين زمن دورانها حول محورها . وعندما يغطي القمر أحيانا تلك الأجرام الصغيرة فيمكن حساب قطر الكويكب عن طريق قياس انخفاض ضوئه (لأن القمر يحجبه).

وقد تم العثور على العديد من الكواكب خارج المجموعة الشمسية باستخدام طريقة الخسوف وتحليل المنحنى الضوئي . في تلك الحالة تنخفض شدة لمعان النجم خلال زمن عبور الكوكب على صفحته. ونشاهد أمثلة للمنحنيات الضوئية في كل من نجوم -RR- السلياق ونجوم R الإكليل الشمالي والمتغيرات الكسوفية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.