منسق موسيقى

مُنسِّق الموسيقَى هو ما يعرف باللفظ دي جيه (بالإنجليزية: DJ)‏ وهو اختصار لعبارة دِسْك جَوكِي (بالإنجليزية: Disc Jockey)‏ التي تعني "فارس الأسطوانات"، ويُقصد به منسّق الأغاني المسجّلة.

منسق موسيقى


تسمية الإناث (بالعربية: دي جيه)‏ 
فرع من موسيقي  

يقوم منسق الموسيقى باختيار وتنسيق ومزج مجموعة أغانٍ مسجّلة ومقاطع موسيقية بحيث تكون بسرعة إيقاع ثابتة، مع إمكانية إجراء تحريفات وإضافة مؤثرات صوتية إليها، ويبثها للجمهور، وذلك لزيادة المتعة والإثارة ولتحفيزهم على الرقص عليها.

منسقو الأغاني مقسمون عادة إلى مجموعات وفئات مختلفة؛ فمنهم منسقو أغاني الراديو (بالإنجليزية: Radio DJs)‏ يقومون بتنسيق الأغاني على الإذاعات المختلفة، ومنسقو أغاني النوادي (بالإنجليزية: Club DJs)‏ يقومون بتنسيق الأغاني في النوادي والبارات وصالات الرقص والحفلات المتنوعة، ومنسقو أغاني الهيب هوب (بالإنجليزية: Hip Hop DJs)‏ يقومون بتنسيق الأغاني من نمط الهيب هوب وينوعون في ألحانها وأغانيها وهم الذين عادة ما يرافقون منسقي ومضيفي البرامج والأمسيات أو الحفلات بحيث يسدون الثغرات والفواصل أثناء التنسيق أو يجارون المضيف في تنسيقه للبرنامج.

بدأ ظهور منسقي الأغاني أوائل القرن العشرين بعيد اختراع الفونوغراف ومهنة تنسيق الأغاني تتطلب عادة الموهبة والعلم في آن واحد كما ويمكن دراستها في الجامعات والمعاهد والمدارس الموسيقية.و من أشهر منسقي الأغاني على الصعيد العالمي دي جي تييستو "tiesto" هولندي الأصل وعلى الصعيد العربي دي جي سعيد مراد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.