منطقة البلطيق العسكرية

منطقة البلطيق العسكرية (بالروسية: Прибалтийский военный округ وتُعرف اختصارًا باسم ПрибВО) منطقة عسكرية سوفيتية تشكّلت قبل بضعة أشهر من الغزو الألماني للاتحاد السوفيتي وأُعيد تشكيلها مرة أخرى في أعقاب نهاية الحرب العالمية الثانية كتأكيد للسيطرة السوفيتية على دول البلطيق، وتم حلّها في نهاية الأمر بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

منطقة البلطيق العسكرية
Прибалтийский военный округ
المدرعات السوفيتية في بلونغى بلتوانيا، عام 1991


الدولة الاتحاد السوفيتي
الإنشاء 11 يوليو 1940 - سبتمبر 1991
الولاء الاتحاد السوفيتي
النوع منطقة عسكرية (الاتحاد السوفيتي)
الحجم مجموعة جيوش
جزء من الجيش السوفيتي
المقر الرئيسي ريغا (1940-1941)

ريغا (9 يوليو 1945 - 27 فبراير 1946)

كالينينغراد (27 فبراير 1946 - سبتمبر 1991)
الاشتباكات الحرب العالمية الثانية
الأوسمة والجوائز
وسام الراية الحمراء (1974)
قادة شرفيون إيفان باغراميان
ألكسندر غورباتوف

أُنشئت منطقة البلطيق العسكرية بناءً على الأمر الصادر من مفوض الشعب السوفيتي لشؤون الدفاع الصادر بتاريخ 11 يوليو 1940، على أن تُقام المنطقة العسكرية في ريغا في أعقاب الاحتلال السوفيتي لدول البلطيق عام 1940، وفي 17 أغسطس 1940 تغيّر اسم المنطقة إلى منطقة البلطيق العسكرية الخاصة، ومع نشوب الحرب السوفيتية الألمانية تحوّلت من مجرّد منطقة عسكرية إلى جبهة عسكرية كاملة أُطلق عليها اسم الجبهة الشمالية الغربية، في هذه الأثناء تكوّنت منطقة البلطيق العسكرية من:

  • الجيش الثامن
  • الجيش الحادي عشر
  • الجيش السابع والعشرون
  • الفيلق الخامس المحمول جوًا
  • الفيلق الثالث المميكن المتواجد في فيلينيوس، علاوة على بعض الوحدات الصغيرة الأخرى

ومع نهاية الحرب العالمية الثانية أُعيد إنشاء المنطقة العسكرية مرّة أخرى في ريغا في 9 يوليو 1945 على غرار القوات البرية التابعة لجبهة البلطيق الأولى، وكانتا جمهوريتي لاتفيا ولتوانيا السوفيتيتين الاشتراكيتين مجال سيطرة المنطقة العسكرية، حتى حلّها في 27 فبراير 1946 وإقامة منطقة عسكرية خاصة أخرى في كالينينغراد حيث تم إضافة منطقة كالينينغراد بأكملها ضمن نطاق سيطرة المنطقة العسكرية الجديدة، وظل هذا هو نطاق عمل المنطقة العسكرية لمدة عشر سنوات حتى وُضعت جمهورية إستونيا تحت سيطرة منطقة البلطيق العسكرية في يناير 1956 بعدما كانت تحت سيطرة منطقة لينينغراد العسكرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.