منطقة بيئية

المنطقة البيئية هي منطقة محددة جغرافياً وبيئياً وأصغر من المنطقة البيولوجية التي بدورها أصغر من النطاق البيئي. هذه المناطق المذكورة كلها أصغر أو أكبر من النظام البيئي. تغطي المناطق البيئية مساحات واسعة نسبياً من اليابسة أو المياه، وتحتوي على تجمعات مختلفة ومميزة جغرافياً للمجموعات والأنواع الطبيعية. يختلف التنوع البيئي للحيوانات والنباتات والأنظمة البيئية التي تميز منطقة بيئية ما عن أخرى. من الناحية النظرية، تُعتبر مناطق التنوع البيولوجي أو المحميات البيئية مناطق واسعة جداً من اليابسة أو الماء حيث يظل احتمال إيجاد أصناف وتجمعات مختلفة في أي منطقة ثابتاً نسبياً ضمن نطاق تنوعي مقبول (غير محدد بدرجة كبيرة في هذه المرحلة).

توجد ثلاث نقاط يجب الانتباه إليها في كل طرق وضع الخرائط الجغرافية البيولوجية. أولاً، لا يوجد إطار عمل جغرافي بيولوجي واحد مناسب لكل المراتب التصنيفية إذ تعكس المناطق البيئية أفضل الحلول المناسبة لأكبر عدد ممكن من المراتب التصنيفية. ثانياً، نادراً ما تشكل حدود المنطقة البيئية حوافاً منحدرة، بل تربطها مناطق بيئية انتقالية ومواطن متنوعة. ثالثاً، تحتوي معظم المناطق البيئية على مواطن تختلف عن المناطق الحيوية المخصصة لها. من الممكن أن تنشأ المجالات البيئية الجغرافية من حواجز متعددة، بعضها مادي (الصفائح التكتونية والارتفاعات الطبوغرافية)، وأخرى مناخية (الاختلاف العرضي والمدى الموسمي)، وبعضها متعلق بالتركيب الكيميائي للمحيطات (كنسبة الملوحة ومستويات الأكسجين).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.