منطقة تشيرنوبل المحظورة

منطقة تشيرنوبل المحظورة (بالروسية: Зона отчуждения Чернобыльской АЭС) (بالأوكرانية:Чорнобильська зона відчуження), هي منطقة خطرة وممنوعة على الإنسان في أوكرانيا, حيث مازالت المنطقة في تشرنوبل مصابة بالإشعاعات النووية متأثرة بالتسمم في الأماكن الطبيعية منذ عام 1986 بسبب كارثة تشيرنوبل، ويتاح للزوار زيارة منطقة تشرنوبل بإشراف مباشر من الحكومة الأوكرانية حتى لا يعرضوا حياتهم للخطر.

منطقة تشيرنوبل المحظورة
 

 

إحداثيات: 51°18′00″N 30°00′18″E  
تاريخ التأسيس 27 أبريل 1986 
تقسيم إداري
 البلد أوكرانيا  
التقسيم الأعلى كييف أوبلاست  
العاصمة تشيرنوبل  
خصائص جغرافية
 المساحة 2600 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 314 (2007) 
الكثافة السكانية 0.120 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00 ،  وت ع م+03:00  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

تأسست المنطقة من قِبل القوات المسلحة السوفيتية بعد وقت قصير من كارثة عام 1986، وكانت في البداية منطقة نصف قطرها 30 كلم (19 ميلًا) من منشأة تشيرنوبل للطاقة النووية، وهي معيّنة للإخلاء وتحت السيطرة العسكرية. عُدّلت حدودها منذ ذلك الحين لتغطي المساحة العظمى من أوكرانيا. تَحُدّ منطقة استبعاد تشيرنوبل منطقة تُدار بشكل مستقل، وهي محمية بوليسي الحكومية للإشعاع، الواقعة إلى الشمال في بيلاروسيا. أُديرت منطقة استبعاد تشيرنوبل من قِبل وكالة خدمة الطوارئ في أوكرانيا، في حين أُديرت منشأة الطاقة وهيكلها الحديدي (وحاجزها الآمن) بشكل مستقل.

تغطي منطقة الاستبعاد مساحة تبلغ نحو 2600 كيلومتر مربع (1000 ميل مربع) في أوكرانيا وتحيط مباشرةً بمنشأة تشيرنوبل للطاقة النووية حيث يكون التلوث الإشعاعي الناتج عن التهاطل النووي في أعلى مستوياته ويُحظر وصول عامة الناس والسكن في المنطقة. لا تعد مناطق إعادة التوطين الإلزامي والترحيل الطوعي الأخرى جزءًا من منطقة الاستبعاد المحظورة، إذ توجد في المناطق المحيطة وفي جميع أنحاء أوكرانيا. في فبراير 2019، كُشف عن محادثات أُجريت لإعادة رسم حدود منطقة الاستبعاد لإظهار انخفاض الإشعاع في الأرجاء الخارجية للمنطقة.

يكمن الهدف من منطقة الاستبعاد في حظر الوصول إلى المناطق الخطرة، والحد من انتشار التلوث الإشعاعي، وإجراء أنشطة الرصد الإشعاعي والبيئي. تعَد منطقة الاستبعاد اليوم واحدة من أكثر المناطق الملوثة إشعاعيًا في العالم وتجذب اهتمامًا علميًا كبيرًا بسبب المستويات العالية من الكشف عن الإشعاع في بيئتها، بالإضافة إلى زيادة اهتمام السياح.

جغرافيًا، تتضمن المنطقة رايون (مقاطعة) كييف الشمالية وأوبلاست (منطقة) زيتومير الأوكرانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.