منطقة سافوا

سفويا أو "سافوي" (بالإيطالية: Savoia) (بالفرنسية: Savoie)‏ هي منطقة في أوروبا تقع غربي الألب. برزت بعد انهيار مملكة بورغوندي الفرنكية، والتي كان رودولف الثالث ملك بورغوندي آخر ملوكها. في العام 1003 أصبحت سلالة سفويا أطول الأسر المالكة حكما في أوروبا، حيث حكمت مقاطعة سفويا حتى العام 1416م ومن ثم دوقية سافوي من 1416 إلى 1714. تم ضم مقاطعة ودوقية سفويا إلى تورينو والمناطق الأخرى إلى بييمونتي. ظلت عاصمة دوقية سافوي هي مدينة شامبري وذلك حتى العام 1563 حين تحولت إلى تورينو. وفي القرن الثامن عشر ارتبطت دوقية سفويا بمملكة سردينيا فيما عرف رؤساء أسرة سفويا بكونهم "ملوك سردينيا"، كما ظلت تورينو عاصمتهم.

تم ضم منطقة سفويا الأصلية إلى فرنسا في العام 1860، كجزء من الاتفاق السياسي مع نابوليون الثالث نتج عنه توحيد إيطاليا. لكن أسرة سفويا ظلت محتفظة بأراضي سفويا في الجانب الإيطالي فيما أصبح رؤساء الأسرة ملوكا على إيطاليا.

في فرنسا المعاصرة فان سفويا هي جزء من رون ألب منذ أن تم ضمها إلى فرنسا في العام 1860، وإقليم سفويا الفرنسي تم تقسيمه إداريا إلى إقليمين منفصلين هما:سافوا و سافوا العليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.