منظمة الدول العربية المصدرة للنفط

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط؛ أوابك، (بالإنجليزية: Organization of Arab Petroleum Exporting Countries اختصاراً: OAPEC) منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي. أسست بموجب أتفاقية تم التوقيع على ميثاقها في العاصمة اللبنانية بيروت في 9 يناير، 1968م. بين كُل من دولة الكويت، المملكة العربية السعودية والمملكة الليبية، وتم الإتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً رئيسياً للمنظمة.

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط
OAPEC

شعار المنظمة

مبنى المنظمة
التأسيس 9 يناير، 1968
المقر الرئيسي مدينة الكويت،  الكويت
النوع منظمة عربية إقليمية
الأمين العام علي سبت بن سبت (2020)
الموقع الألكتروني oapec.org
الدول الأعضاء

الوطن العربي
جامعة الدول العربية
منظمات جامعة الدول العربية

في عام 1970، إنضم كل من الجمهورية الجزائرية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين إلى المنظمة. في ديسمبر، عام 1971، عُدل أحد بنود المادة السابعة من إتفاقية إنشاء المنظمة والمتعلق بشروط قبول انضمام أعضاء جُدد في المنظمة والذي نص على "أن يكون البترول هو المصدرالرئيسي والأساسي لدخله القومي"، ليصبح "أن يكون البترول مصدراً هاماً لدخله القومي".

في عام 1972، إنضم كل من جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية للمنظمة. وبعدها إنضمت جمهورية مصر العربية في عام 1973، والجمهورية التونسية في عام 1982، ليصبح عدد الأعضاء إحدى عشرة دولة عربية.

هدف المنظمة هو تعاون الدول الأعضاء فيما بينهم في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في مجال استخراج النفط وتوثيق العلاقات فيما بينهم في هذا المجال، وتوحيد جهود الأعضاء لتأمين وصول النفط إلى الأسواق بشروط عادلة ومعقولة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.