منظمة شانغهاي للتعاون

منظمة شانغهاي للتعاون هي منظمة دولية سياسية واقتصادية وأمنية أوراسية. تأسست في 15 يونيو 2001 في شانغهاي، على يد قادة ستة دول آسوية؛ هي الصين، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان. وقع ميثاق منظمة شانغهاي للتعاون في يونيو 2002، ودخل حيز التنفيذ في 19 سبتمبر 2003. كانت هذه البلدان باستثناء أوزبكستان أعضاء في «مجموعة شانغهاي الخماسية» التي تأسست في 26 أبريل 1996 في شانغهاي.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية. (أبريل 2019)
(إنجليزية) en:Shanghai Cooperation Organisation ← (عربية) منظمة شانغهاي للتعاون

 

منظمة شانغهاي للتعاون

(بالصينية: 上海合作组织)
(بالروسية: Шанхайская организация сотрудничества)


الشعار


الاختصار SCO
المقر الرئيسي بكين، الصين
تاريخ التأسيس 15 يونيو 2001 (حلت محل «مجموعة شانغهاي الخماسية»، التي تأسست في 26 أبريل 1996).
النوع الأمن المتبادل، التنظيم السياسي والاقتصادي
العضوية
اللغات الرسمية الصينية، والروسية
الأمين العام فلاديمير نوروف
نواب الأمين العام سابير إيماندوسوف
وانغ كايوين
عزيز نوسيروف
فلاديمير بوتابينكو
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

تتمحور أهداف المنظمة حول تعزيز سياسات الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين دول الأعضاء، ومحاربة الإرهاب وتدعيم الأمن ومكافحة الجريمة وتجارة المخدرات ومواجهة حركات الانفصال والتطرف الديني أو العرقي. والتعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية وكذلك النقل والتعليم والطاقة والسياحة وحماية البيئة، وتوفير السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

انضمت كل من الهند وباكستان إلى المنظمة كعضوين كاملي العضوية في 9 يونيو 2017 في قمة أستانا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.