منظمة معاهدة الأمن الجماعي

منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO; بالروسية: Организация Договора о Коллективной Безопасности)، هي منظمة حكومية دولية و حلف عسكري تم توقيعه في 15 مايو 1992. في 1992، قامت 6 دول سوفيتية سابقة تنتمي إلى رابطة الدول المستقلة —روسيا، ارمنيا، كازاخستان،  طاجيكستان، قيرغيزستان، و اوزباكستان— بالتوقيع على المعاهدة الأمنية الجماعية (تعرف أيضا بـ"حلف طشقند" أو "معاهدة طشقند"). ثلاث دول سوفييتة سابقة—أذربيجان، روسيا البيضاء، جورجيا— وقعت السنة التالية و المعاهدة بدأ أثرها في 1994. بعد خمس سنوات, ست من أصل تسع —الكل ماعدا أذربيجان، جورجيا، و اوزباكستان— وافقت على تجديد المعاهدة لخمس سنوات إضافية, و في 2002 وافقت الدول الست على إنشاء منطمة معاهدة الآمن الجماعي كتحالف عسكري. اوزباكستان أعادت إنضمامها إلى المنظمة في 2006 لكن إنسحبت في 2012.

  

منظمة معاهدة الأمن الجماعي


المقر الرئيسي موسكو، روسيا
تاريخ التأسيس 15 May 1992 (as Collective Security Treaty)
7 Oct 2002 (as Collective Security Treaty Organization)
النوع حلف عسكري
اللغات الرسمية الروسية  
Secretary General Yuri Khatchaturov
الموقع الرسمي odkb-csto.org

تم تعيين نيكولاي بورديوزا ليكون الأمين العام للمنظمة الجديدة. في 23 يونيو 2006, أوزبكستان أصبحت مشاركاً كاملاً في المنظمة و تم تصديق عضويتها من قبل البرلمان الاوزبكستاني في 28 مارس 2008. تم تعليق عضويتها في 2012. المنظمة حالياً مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.