منغوليا تحت حكم سلالة تشينغ

تُعتبر منغوليا تحت حكم سلالة تشينغ (بالانجليزية: Mongolia under Qing rule) هي فترة سيطرة سلالة تشينغ على السهوب المنغولية، بما في ذلك أربعة أقاليم في منغوليا الخارجية ومنغوليا الداخلية من القرن السابع عشر حتى القضاء على الأسرة الحاكمة. تتضمن «منغوليا» هنا منطقة منغوليا الأوسع على الصعيد التاريخي. أدرك آخر خانات المغول وهو، ليغدن خان، تضاؤل الكثير من قوته بعد منازعات قامت بينه وبين القبائل المغولية التي تغلبت عليه بمساعدات المانشو، ثم توفي بعد ذلك بقليل. وقد منح ابنه إيجي خان هونغ تاي تشي السلطة الإمبراطورية، لينهي حكم سلالة يوان الشمالية التي كانت متمركزة في منغوليا الداخلية في عام 1635. ومع ذلك، فإن حكومة الخلخة في منغوليا الخارجية قد استمرت في الحكم حتى تم اجتياحها من قبل خانات زونغار في عام 1690، الذين وصلوا للقضاء على سلالة تشينغ في عام 1691.

سيطرت سلالة تشينغ بقيادة المانشو على كل من منغوليا الداخلية والخارجية لأكثر من 200 عام. خلال هذه الفترة، أنشأ حكام تشينغ هياكل إدارية منفصلة لحكم كل منطقة. بينما وضعت الإمبراطورية سيطرتها الصارمة على منغوليا الداخلية والخارجية على حد سواء، تمتع المغول في منغوليا الخارجية (أبعد من العاصمة بكين) بقدر أكبر من الاستقلال الذاتي، واحتفظوا أيضًا بلغتهم وثقافتهم الخاصة طوال تلك الفترة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.