مهاتما غاندي

موهانداس كرمشاند غاندي (بالكجراتية: મોહનદાસ ગાંધી)‏؛ (2 أكتوبر 1869 - 30 يناير 1948)هو السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند. كان رائداً للساتياغراها وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، التي تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم. غاندي معروف في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي (بالسنسكريتية: महात्मा) المهاتما أي 'الروح العظيمة'، وهو تشريف تم تطبيقه عليه من قبل رابندراناث طاغور، وأيضاً في الهند باسم بابو (بالغوجاراتية : બાપુ بابو أي "الأب"). تم تشريفه رسمياً في الهند باعتباره أبو الأمة؛ حيث أن عيد ميلاده، 2 أكتوبر، يتم الاحتفال به هناك كـغاندي جايانتي، وهو عطلة وطنية، وعالمياً هو اليوم الدولي للاعنف. كان غاندي عنصريا فقد كان يرى أن السود هم أدنا من الهنديين، وكما أيد التفرقة بين البيض والسود ورأى أن البيض والهنود هم جنس أسمى من الجنس الأسود فآمن بنظرية العرق الآري واعتبر أن السود أناس غير متحضرين حياتهم تشبه حياة الحيوانات ذو ذكاء منخفض وكان يطلق عليهم "الكفير" ("الكفير" هو مصطلح ازدرائي). في الثورة الهندية قام غاندي باستعمال العصيان المدني اللاعنفي حينما كان محامياً مغترباً في جنوب أفريقيا، في الفترة التي كان خلالها المجتمع الهندي يناضل من أجل الحقوق المدنية. بعد عودته إلى الهند في عام 1915، قام بتنظيم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال في المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضي المفرطة والتمييز في المعاملة. بعد توليه قيادة المؤتمر الوطني الهندي في عام 1921، قاد غاندي حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام ديني ووطني، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصادياً. قبل كل شيء، كان يهدف إلى تحقيق سواراج أو استقلال الهند من السيطرة الأجنبية. قاد غاندي أيضاً أتباعه في حركة عدم التعاون التي احتجت على فرض بريطانيا ضريبة على الملح في مسيرة ملح داندي عام 1930، والتي كانت مسافتها 400 كيلومتر. تظاهر ضد بريطانيا لاحقاً للخروج من الهند. قضى غاندي عدة سنوات في السجن في كل من جنوب أفريقيا والهند.

مهاتما غاندي
(بالكجراتية: મોહનદાસ ગાંધી)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالكجراتية: મોહનદાસ ગાંધી)‏ 
الميلاد 2 أكتوبر 1869  
بوربندر  
الوفاة 30 يناير 1948 (78 سنة)  
سبب الوفاة إصابة بعيار ناري  
مكان الدفن راج غات والنصب التذكارية المصاحبة   
قتله ناتهورام جودسي  
مكان الاعتقال سجن يراوادا المركزي  (مارس 1922–5 فبراير 1924)
قصر الآغا خان  (أغسطس 1942–6 مايو 1944)
سجن يراوادا المركزي  (4 يناير 1932–8 مايو 1933)
سجن يراوادا المركزي  (4 أغسطس 1933–23 أغسطس 1933) 
الإقامة لندن (1888–يونيو 1891)
الهند (يونيو 1891–1893)
جنوب أفريقيا (1893–1915) 
مواطنة الراج البريطاني (1869–1947)
دومينيون الهند (1947–1948) 
العرق غجراتيون  
الطول 164 سنتيمتر  
الديانة هندوسية  
عضو في الهيكل الداخلي   
الزوجة كاستوربا غاندي (مايو 1883–22 فبراير 1944) 
أبناء هاريلال غاندي
ديفداس غاندي   
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة ألفريد الثانوية  (–1877)
الهيكل الداخلي 
كلية لندن الجامعية (التخصص:قانون ) (1888–) 
التلامذة المشهورون فينوبا بهافي  
المهنة سياسي ،  ومحام بالقضاء العالي ،  وكاتب سياسي  ،  وصحفي ،  وفيلسوف ،  وكاتب سير ذاتية ،  وكاتب مقالات  ،  ومحرر صحفي  ،  ومدافع عن الحقوق المدنية  ،  وكاتب مذكرات  ،  وإنساني   ،  وناشط سلام ،  وثوري  
الحزب المؤتمر الوطني الهندي  
اللغة الأم الكجراتية  
اللغات الهندية ،  والإنجليزية ،  والكجراتية ،  ولغة الأوريا  
مجال العمل فلسفة ،  ودراسة القانون  
أعمال بارزة ساتياغراها  
تأثر بـ هنري ديفد ثورو ،  وليو تولستوي ،  وغوتاما بودا ،  وغلبرت كايث تشيسترتون ،  وجون راسكن  
التيار لاعنف ،  والنباتية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب مسيرة الملح  
الجوائز
شخصية العام   (ديسمبر 1930)
 نيشان رفاق أوليفر تامبو   
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

وكممارس للأهمسا، أقسم أن يتكلم الحقيقة، ودعا إلى أن يفعل الآخرون الشيء ذاته. عاش غاندي متواضعاً في مجتمع يعيش على الاكتفاء الذاتي، وارتدى الدوتي والشال الهنديين التقليديين، والذين نسجهما يدوياً بالغزل على الشاركا. كان يأكل أكلاً نباتياً بسيطاً، وقام بالصيام فترات طويلة كوسيلة لكل من التنقية الذاتية والاحتجاج الاجتماعي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.