مهدئ

المهدئ أو المركن هو مادة تسبب التركين عن طريق تقليل التهيج أو الإثارة . إن المواد المركنة هي مثبطات للجهاز العصبي المركزي وتتفاعل مع نشاط الدماغ مسببة تباطؤه. يمكن تمييز أنواع مختلفة من المهدئات لكن معظمها يؤثر على الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتيريك المعروف بالغابا (بالإنجليزية: GABA)‏. على الرغم من حقيقة أن كل مهدئ يعمل بطريقته الخاصة فإن معظمها ينتج تأثيرات الاسترخاء عن طريق زيادة نشاط الغابا GABA.

مهدئ
صنف دوائي
معلومات سريرية
Drugs.comأصناف الدواء
روابط خارجية
ن.ف.م.طD006993
في ويكي بيانات

هذه المجموعة مرتبطة بالمنومات. يصف المصطلح المهدئ الأدوية التي تعمل على تهدئة أو تخفيف القلق بينما يصف المصطلح منوم الأدوية التي يتمثل هدفها الرئيسي في بدء النوم أو إدامته أو إطالته. نظرًا لأن هاتين الوظيفتين تتداخلان كثيرًا ولأن الأدوية في هذه الفئة تنتج عمومًا تأثيرات تعتمد على الجرعة (تتراوح من إزالة القلق إلى فقدان الوعي) فإنه غالبًا ما يشار إليها مجتمعة باسم الأدوية المهدئة والمنومة .

يمكن إساءة استخدام المهدئات لإنتاج تأثير مهدئ بشكل مفرط (يعتبر الكحول هو المهدئ الكلاسيكي والأكثر شيوعًا). في حالة تناول جرعة زائدة أو إذا تم دمجه مع مهدئ آخرفإن العديد من هذه الأدوية يمكن أن تسبب فقدانًا عميقًا للوعي وحتى يمكن أن تصل إلى الموت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.