مهندس إنشائي

يحلل المصمم الإنشائي أو المهندس الإنشائي العناصر والأنظمة الإنشائية ويصمموها ويخططوها ويبحثون فيها لتحقيق أهداف التصميم وضمان سلامة وراحة المستخدمين أو المقيمين. يأخذ عملهم اعتبارات السلامة والاعتبارات التقنية والاقتصادية والبيئية بعين الاعتبار بشكل رئيسي، ولكن قد يأخذون في الاعتبار أيضًا العوامل الجمالية والاجتماعية.

مهندس إنشائي
تسمية الإناث (بالعربية: مصممة إنشائية)‏ 
فرع من مهندس مدني ،  وعامل إنشاء  
المجال هندسة الإنشاءات ،  وميكانيك تطبيقي ،  وتحليل انشائي  

تعتبر الهندسة الإنشائية فرعًا تخصصيًا ضمن الهندسة المدنية عادةً، ولكن يمكن دراستها أيضًا على حدة. في الولايات المتحدة، معظم المهندسين الإنشائيين الممارسين للمهنة حاليًا مرخصون للعمل كمهندسين مدنيين، لكن يختلف الوضع من دولة إلى أخرى. لدى بعض الدول رخصة منفصلة للمهندسين الإنشائيين، وهي مطلوبة لتصميم المنشآت الخاصة أو عالية المخاطر، مثل: المدارس والمستشفيات أو ناطحات السحاب. في المملكة المتحدة، معظم المهندسين الإنشائيين في صناعة البناء هم أعضاء في معهد المهندسين الإنشائيين أو معهد المهندسين المدنيين.

تشمل المنشآت النموذجية التي يصممها المهندس الإنشائي المباني والأبراج والملاعب والجسور. يمكن للمهندس الإنشائي أيضًا تصميم المنشآت الأخرى، مثل: منصات النفط والأقمار الصناعية والطائرات والسفن. يعمل معظم المهندسين الإنشائيين في صناعة البناء، ولكن هناك أيضًا مهندسون إنشائيون في صناعات الفضاء الجوي والسيارات وبناء السفن. في صناعة التشييد، يعملون مباشرة مع المهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين والمهندسين الميكانيكيين والمهندسين الكهربائيين والمسّاحين الكميين ومديري التشييد.

يضمن المهندسون الإنشائيون بناء المباني والجسور لتكون قوية ومستقرة بما يكفي لمقاومة جميع الأحمال الإنشائية المتوقعة (على سبيل المثال: الجاذبية والرياح والثلج والمطر والزلازل والهزات الأرضية وضغط التربة ودرجة الحرارة وحركة المرور) من أجل منع أو تقليل الخسائر في الأرواح أو الإصابات، ويصممون المنشآت لتكون قوية بما يكفي لتجنب الترخيم أو الاهتزاز في غير الحدود المقبولة. راحة الإنسان قضية يُنظر فيها بانتظام في الحدود. يعتبر الإجهاد أيضًا اعتبارًا مهمًا في الجسور وتصميم الطائرات أو المنشآت الأخرى التي تشهد العديد من دورات الإجهاد طوال عمرها. كما يُؤخذ في الاعتبار أيضًا قوة تحمل المواد ضد التدهور المحتمل الذي قد يضعف الأداء على مدار عمر التصميم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.