مهندس برمجيات

مهندس البرمجيات أو مهندس انظمة الحاسوب (بالإنجليزية: Software Engineer , Computer Systems Engineer) هو محترف ممارس متخصص في هندسة البرمجيات (هندسة البرمجيات) ، "أحد التخصصات الهندسية الذي ظهر في بدايه الاربعينات مع ظهور أول حاسوب رقمي عام 1940م " يقوم بتطبيق النظريات العلمية (نظرية علمية) و الخوارزميات (خوارزمية) لتنفيذ أو تصميم حلول تقنية المعلومات (تقنية المعلومات) لمختلف المجالات ضمن معايير السلامة والجودة المتعارف عليها. صنف موقع CareerCast.com مهنة مهندس البرمجيات ثالث أفضل وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية بدخل يزيد عن 7 ألاف دولار أمريكي شهريا طبقا لدراسة سوق العمل عام 2013م يشترط في أسواق العمل و النقابات المهنية حصول مهندس البرمجيات على درجه علمية . و يجب التنويه ان مراحل ومستويات التعليم والدرجات العلمية تختلف من بلد إلى اخر . في أستراليا يتدرج السلم التعليمي إلى عشر مستويات بهم خمس درجات علمية و في بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي يتدرج السلم التعليمي إلى ثمان مستويات بهم اربع درجات علمية. عموما مهندس البرمجيات يجب ان يكون حاصل على شهادة جامعية (شهادة جامعية) من المستوى الأول "دبلوم عالي" (First-tier Degree) أو الثاني "بكالوريوس" (Second-tier Degree) طبقا لنظام بلده في تخصص هندسة البرمجيات أو علوم الحاسب الالي أو تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات أو حسب ما تنص عليه قوانين ولوائح النقابات المنظمة للمهنة. في كندا على سبيل المثال لا تقبل النقابات المهنية تسجيل مهندس البرمجيات الا إذا كان حاصل على شهاده البكالوريوس في هندسة البرمجيات و لا يحق للحاصلين على شهادات نفس المستوى في اي تخصص اخر ان يسجل في النقابات المهنية تحت هذا المسمى . ملاحظة " تعتبر شهادة البكالوريوس هي شهادة المرحلة الجامعية الأولى طبقا لأنظمة التعليم في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية " بينما تعتمد الحكومة الأسترالية والحكومة النيوزلندية على معايير مرنة مبنية على النظام البريطاني في الموازنة بين المؤهلات العلمية والخبرات العملية في تقييم مهندس البرمجيات. توضح مقارنة بين انظمة التعليم في مختلف دول العالم تمت تحت اشراف منظمة الأمم المتحدة انه بالرغم من عدم وجود نظام عالمي يربط بين الأنظمة الدولية الا انه لا يوجد اختلاف كبير في الشروط اللازمة لتأهيل مهندس البرمجيات لدخول أسواق العمل والتسجيل في النقبات المهنية

مهندس برمجيات
"مهندس البرمجيات" محترف متخصص في هندسة البرمجيات


الاسم الرسمي مهندس برمجيات ، مهندس انظمة الحاسوب
تسمية الإناث (بالعربية: مهندسة برمجيات)‏ 
فرع من مهندس أنظمة  ،  ومحترف حاسوب   
النوع مهنة
المجال تقنية المعلومات و الإتصالات
الكفاءات عقل تحليلي
التعليم المطلوب شهادة جامعية في تخصص هندسة البرمجيات , علوم الحاسوب , تكنولوجيا المعلومات

وانتبه لخلط المفاهيم بين "التكنولوجي" هو الشخص الذي يجمع بين علم التقنية والعلوم التطبيقية في المجالات التطبيقية وفي نواحي الحياة العملية لا يتبع اي من نقابات أو منظمات مهندسين البرمجيات ولا يشترك في اي من مجالات التعليم وانتبه لخلط المفاهيم بين "هندسة الحاسبات" و هي إحدى فروع الهندسة الكهربائية ومهندس الحاسبات (متخصص في الإلكترونيات) يحصل على معلومات عامة إضافية في البرمجيات (غير متخصص في هندسة البرمجيات).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.