موبسوس

موبسوس أو موفسوس (باليونانية القديمة Μόψος ، يالميكنية mo-qo-so ، باللوفية Mukša ، بالحيثية Mukšas بالفينيقية MPŠ) هو حفيد تايريسياس Τειρεσίας في الأساطير اليونانية وابن ابنته منتو وراكيوس أو الإله أبولو. كان موبسوس رائيًا شهيرًا يعتبر مؤسس نبوءات أبولو في كلاروس Κλάρος.

في مسابقة النبوءات في كلاروس ، هزم موبسوس كليخاس Κάλχας الرائي الرسمي على الجانب اليوناني في حرب طروادة ، الذي مات خزيًا وخيبة جراء الهزيمة. ثم تزح موبسوس إلى كيليكيا عبر بامفيليا ، حيث أسس مدينتي فاسيليس Φασηλίς و اسبيندوس Ἄσπενδος . يذكريوسابيوس القيصري أنه حكم هناك في منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد. ولموبسوس يعزى تأسيس المدن الكيليكية موبسوكرني وموبسويستى. يُشرح اسم موبسويستى( أيضًا موبسو-هيستيا ) على أنه " تنور موبسوس ". تتكرر موضوعة مسابقة الرائن القاتلة مع أمفيلوخوس Ἀμφίλοχος . حسب سترابو حكم موبسوس في المدينة مالوس Μαλλός التي أسسها الاثنين، جنوب شرقي مدينة أضنة . بعد عودة أمفيلوخوسمن آرغوس ، استبعده موبسوس من الحكومة، فتحده بمنازلة علنية مات فيها الجانبان. ويفترض أنهما مدفونان على جبل مغرسا Μάγαρσα بالقرب من نهر جيحان Πύραμος .

في الكتابة المزدوجة الهيروغليفية الفينيقية التي كتبها ازاتيوادا في كاراتبه من القرن 8  قبل الميلاد ، يُذكر أن إلى موكشا Mukša وبالفينيقية مبس mps، يعود النسب الملكي في أضنة ( "بيت موكشا"). اسم موكشا كان في آسيا الصغرى في العصر البرونزي منذ نهاية القرن الخامس عشر قبل الميلاد قيد الاستخدام.

وكذلك في الكتابة على نصب شينيكوي يقدم اواريك اسمه ومقامه ونسبه، ويصل نسبه ،كما فعل ازاتيوادا من كاراتبه في نصه، لآل موبسوس - بالفينيقي" مفش"- الذي عُدّ عمومًا مطابقًا للرائي ومؤسس المدن الاسطوري الإغريقي موفسوس

حسب تاريخ ليديا للمؤرخ كسانتوس Ξάνθος أغرق الملك الليدي موبسوس الإلهة أترعتا وابنها لكثيس ἰχθύς (السمكة') في البحيرة المقدسة في عسقلان .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.