موتوسوامي ديكشيتار

موتوسوامي ديكشيتار ((باللغة التاميلية:முத்துஸ்வாமி தீக்ஷிதர்)؛ و(باللغة التيلوغوية:ముత్తు స్వామీ దీక్షితులు)؛ و(باللغة الكنادية: ಮುತ್ತು ಸ್ವಾಮೀ ದೀಕ್ಷಿತರು)) (و.24 مارس 1775 – 21 أكتوبر 1835) هو شاعر من جنوب الهند، وهو أحد الثالوث الموسيقي المقدس للموسيقى الكاناتيكية. وتتصف مؤلفاته، التي يقدر المعروف منها بحوالي 500، بتأمل الطبيعة وتجسيد جوهر أشكال راجا من خلال أسلوب الفاينيكا (فينا) الذي يجسد رموز الجاماكا الموسيقية وتتميز في العادة بسرعة بطيئة (تشوكا كالا). وهو معروف كذلك باسم الشهرة: جوروجوها (Guruguha). وجديرٌ بالذكر أن مؤلفاته تُغنى بصورة كبيرة وتُعرف في الحفلات الكلاسيكية للموسيقى الكارناتيكية.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (ديسمبر 2015)
موتوسوامي ديكشيتار
 

معلومات شخصية
الميلاد 24 مارس 1775  
الوفاة 21 أكتوبر 1835 (60 سنة)  
الحياة العملية
المهنة مؤلف ،  وملحن ،  وكاتب  

يتكون الثلاثي الموسيقي المقدس من ديكشيتار، وتياجارجا (1767–1847)، وسياما ساستري (1762–1827)، وبالرغم من ذلك، كانت مؤلفاته جميعًا باللغة السانسكريتية، على عكس مؤلفات الآخرين التي كتبت باللغة التيلجوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.