موجة ثورية

الموجة الثورية هي عبارة عن سلسلة من الثورات التي تحدث في أماكن مختلفة في فترة زمنية متشابهة. وقد تلهم في كثير من الحالات الثورات أوالموجات الثورية الماضية الموجات أوالثورات التي تجري بعدها، وربما تلهم الثورة الأولى الثورات الأخرى المتزامنة "أو التابعة لها" المتماثلة الأهداف.

جزء من سلسلة عن
الثورات
السياسة

وقد درس المؤرخين والفلاسفة السياسيين مسببات الموجات الثورية، ومنهم روبرت بالمر و كرين برينتون و حنة آرنت و إريك هوفر و جاك جوديتشو. وهذا المفهوم هو مهم للماركسيين الذين يرون أن الموجات الثورية دليل على امكانية حدوث الثورة العالمية. وتقول روزا لوكسمبورغ:"إن أثمن شيء... في الانحطاط الحاد ودفق الموجات الثورية هو النمو الروحي للبروليتاريا. فالتقدم على قدم وساق لمكانة البروليتاريا الفكرية أتاح ضمانة مصونة لتقدمها المتزايد امام الصراعات الاقتصادية والسياسية المقبلة التي لا مفر منها". ومع ذلك فإن تلك العبارة قد استخدمها أيضا ناشطين وكتاب غير ماركسيين، ومنهم جوستين رايموندو و مايكل ليند عند وصفهم عدد من الثورات التي تحدث خلال فترة قصيرة من الزمن. وهناك عدة أمثلة مختلفة من موجات ثورية قد تم ذكرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.