موجهة الغدد التناسلية المشيمائية

هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (بالإنجليزية: human chorionic gonadotropin)‏ (إتش سي جي= HCG)، هرمون تفرزه المشيمة بعد الانغراس. يُكشف عن وجود هرمون إتش سي جي في بعض اختبارات الحمل (أشرطة اختبار الحمل المعتمدة على إتش سي جي). تفرز بعض الأورام السرطانية هذا الهرمون. لذلك، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة منه في حال لم تكن المريضة حاملًا إلى تشخيص السرطان، أو تشخيص متلازمة الأباعد الورمية إذا كانت مستوياته عالية بما فيه الكفاية، لكن ليس من المعروف ما إذا كان هذا الإفراز سببًا مساهمًا في السرطان أو تأثيرًا له. تفرز الغدة النخامية نظير هرمون الإتش سي جي النخامي، الذي يُعرف بالهرمون المنشط للجسم الأصفر، لدى الذكور والإناث في جميع الأعمار.

موجهة الغدد التناسلية المشيمائية
إتش سي جي

المعرفات
الرمز ?
رمز ATC G03GA08،  وG03GA01 
CAS 9002-61-3 
درغ بنك 09126 

فيما يتعلق بالأشكال الداخلية من الإتش سي جي، هناك طرق مختلفة لتصنيفها وقياسها، ومنها الإتش سي جي الكلي، وإتش سي جي الببتيد ذو النهاية الكربوكسيلية الكلي، وإتش سي جي السوي، وإتش سي جي ذو الوحدة الفرعية (β) الحرة، وإتش سي جي ذو الشدفة المركزية (β)، وإتش سي جي مفرط الغليكوزيلاتية، وإتش سي جي المثلم، وألفا إتش سي جي، وإتش سي جي النخامي. بالنسبة للتحضير الصيدلاني للإتش سي جي من المصادر الحيوانية أو الاصطناعية، هناك العديد من مستحضرات موجهات الأقناد، بعضها مضبوط طبيًا وبعضها الآخر ذو طبيعة دجلية. اعتبارًا من 6 ديسمبر 2011، حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيع منتجات «المعالجة المثلية» ومنتجات إتش سي جي المتاحة دون وصفة طبية وأعلنت أنها احتيالية وغير قانونية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.