مورتي

مورتي (بالسنسكريتية: मूर्ति، وتعني حرفيًا أي شكل أو تجسيد أو كائن صلب) وهو مصطلح عام لصورة أو تمثال أو وثن لإله أو لبشري في الثقافة الهندية. في المعابد الهندوسية، هو أيقونة رمزية. المورتي نفسه ليس إلهًا في الهندوسية، ولكنه شكل أو تجسيد أو مظهر للآلهة. يمكن أن نجد مورتي أيضًا في بعض تقاليد الجاينية غير المؤمنة، حيث يكون رمزًا للبشر الموقرين داخل المعابد الجاينية، ويعبدون في طقوس المورتيبوجاكا.

جزء من سلسلة مقالات عن
الهندوسية

بوابة هندوسية

عادة ما يُصنع المورتي عبر نحت الحجر أو نقش الخشب أو صب المعادن أو من الفخار. تتضمن نصوص العصر القديم التي تصف أبعادها المناسبة ومواضعها وإيماءاتها بوراناس وأجاماس وسامهيتاس. تتنوع التعبيرات في مورتي في تقاليد هندوسية مختلفة، تتراوح من رمزية أوغرا إلى التعبير عن الدمار والخوف والعنف (دورغا، كالي)، بالإضافة إلى رمزية صاوميا للتعبير عن الفرح والمعرفة والانسجام (ساراسواتي، لاكشمي). صور صاوميا هي الأكثر شيوعًا في المعابد الهندوسية. من أشكال مورتي الأخرى الموجودة في الهندوسية اللينغا.

المورتي هو تجسيد للألوهية، الحقيقة المطلقة أو البراهمان عند بعض الهندوس. في السياق الديني، نجدها في المعابد الهندوسية أو المنازل، حيث يمكن أن يُعامل كضيف محبوب ويعمل كمشارك في طقوس بوجا في الهندوسية. في مناسبات أخرى، يصبح مركز الاهتمام في المواكب الاحتفالية السنوية وتسمى أوتسافا مورتي. ذكر بانيني أول مورتي في القرن الرابع قبل الميلاد. قبل ذلك، بدا أن أرض طقوس الأغنيكايانا بمثابة قالب للمعبد.

يُشار إلى مورتي أحيانًا باسم مورثي أو فيغراها أو براتيما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.