موريون

المور والجمع الموريون بالإسبانية (موروس : Moros) بالإنجليزية (مورس: Moors) بالفرنسية (مور : Maures) مصطلح في اللغات الأوربية، ذو استخدام شعبي وعامي[بحاجة لمصدر] يطلق على كل سكان شمال أفريقيا أي المنطقة المغاربية . كما انه يمكن أن يشير بالتحديد إلى الامازيغ المغربيين وبالتحديد أمازيغ موريطنية، وهي منطقة ضمت بعد ذلك شمال وشرق المغرب الحالي وشمال غرب الجزائر.ويطلق من دون تمييز عرقي أو ديني أو ثقافي واضح. أطلق فيما بعد على المزيج العربي والأمازيغي والأوروبي الذي تشكل في شبه الجزيرة الإيبيرية بعد فتح الأندلس.

حسب الموسوعة البريطانية "بريتانيكا" فالموري (بالإنجليزية Moor) هم السكان المسلمون لشبه الجزيرة الإيبيرية أي الأندلس أو ما بات يعرف اليوم بإسبانيا والبرتغال. أي أن مصطلح المور يشير إلى المزيج العربي والأمازيغي والأوروبي الذي تشكل في البلاد بعد فتح الأندلس حسب نفس المصدر. ولا تستخدم كلمة مورو دائمًا بطريقة مهينة، فحسب السياق الذي تعرضه فيه، يمكن أن تحمل معنى ايجابي أو حتى بطريقة إعجابية.

وقد استخدم هذا المصطلح أيضًا في أوروبا بمعنى أوسع نطاقيًا للإشارة إلى المسلمين بشكل عام. خاصة أولئك المنحدرين من أصل عربي أو أمازيغي، سواء كانوا يعيشون في إسبانيا أو شمال إفريقيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.