موسيقى البروغريسيف

هي نوعٌ من الموسيقى يسعى لدفع حدود الأساليب الموسيقية الموجودة وتوسيعها، ويرتبط عادة مع أنواعٍ معينة من الموسيقى. الكلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية Progress بمعنى «تقدّمْ»، وتشير إلى النمو والتطور التراكميين، وعادة ما تُستخدم ضمن سياق أنواعٍ مختلفة من الموسيقى، مثل موسيقى البروغريسيف كانتري والبروغريسيف فولك والبروغريسيف جاز، و(الأكثر تميزًا) البروغريسيف روك. يُطلق على الموسيقى مُصطلح «بروغريسيف» عادة إذا كانت تجمع تأثيرات موسيقية من مجالات ثقافية مختلفة، مثل الموسيقى الفنية الأوروبية والفلكلور الكلتي والموسيقى الهندية الغربية أو الأفريقية. تتأصل موسيقى البروغريسيف في فكرة البديل الثقافي، وقد تترافق أيضًا مع المؤلفين الكبار وألبومات الكونسيبت (هي ألبومات موسيقية ترتبط فيها المقطوعات الموسيقية المنفصلة أو الأغاني مع بعضها بموضوع معيّن، قد يكون الموضوع موسيقي أو غنائي أو تأليفي، بمعنى آخر، يكون للمقطوعات الموسيقية أو الأغاني هدف كبير وفكرة رئيسية شاملة للألبوم بأكمله، بدلًا من وجود فكرة أو موضوع مخصصين لكل أغنية)، تُعتبر ألبومات الكونسيبت والتأليف من البنى التقليدية لصناعة الموسيقى.

باعتبار أن الاتجاه التقدمي جزءٌ من نظريات الفن، فهو يقع بين الشكليّة (أو الفورماليزم) والانتقائية. يُشير مصطلح «شكليّة» إلى الاستئثار بأنظمة التأليف الخارجية، ووحدة البناء، واستقلالية العمل الفني الفردي. ومثل الشكلية، تشير الانتقائية إلى نزعةٍ تجاه تأليف الموسيقى ودمجها. لكن على عكس الاتجاهات الشكلية، تظهر الانفصالات لدى رواد الاتجاه الانتقائي بين الأسلوبين القديم والمعاصر والإعلام الإلكتروني، وتشير كلمة «انتقائية» عادة، وفي الوقت ذاته، إلى أنواعٍ موسيقية وتعابير ورموز ثقافية مختلفة. في مجال التسويق، يُستخدم مصطلح «بروغريسيف» لتفريق النتاج الموسيقي عن موسيقى البوب، والتي عادة ما تُسمى بالتجارية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.