موسيقى السول

موسيقى السول (غالبًا ما يُشار إليها بالسول) هي نوع موسيقي نُظم في المجتمع الأفريقي الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية في خمسينيات وأوائل ستينيات القرن العشرين. تجمع بين عناصر الغوسبل الأفريقي الأمريكي وموسيقى الريذم أند بلوز والجاز. أصبحت موسيقا السول شائعةً للرقص والاستماع في الولايات المتحدة، حيث ظهر تأثير شركات التسجيل مثل موتاون وأتلانتيك وستاكس خلال حركة الحقوق المدنية. انتشرت شعبية موسيقا السول حول العالم، وأثرت بشكل مباشر على موسيقا الروك والموسيقا الأفريقية.

بالاستناد إلى الصالة الفخرية للروك آند رول، السول هي «الموسيقا التي نتجت عن التجربة السوداء في أمريكا من خلال تحويل الغوسبل والريذم آند بلوز إلى نوع من الشهادات العلمانية والفانك». تُعد الإيقاعات الجذابة، التي يُضغط عليها بصفقات اليد وحركات الجسد الارتجالية ميزةً من ميزات السول. تشمل السمات الأخرى الدعوة والاستجابة بين المغني الرئيسي والكورس والصوت الغنائي الحاد. يستخدم النمط أحيانًا إضافات ارتجالية ودورات وأصواتًا ملحقة. تعكس موسيقا السول الهوية الأفريقية الأمريكية وتؤكد على أهمية الثقافة الأفريقية الأمريكية. أدى الوعي الأفريقي الأمريكي الجديد إلى ظهور أنماط جديدة من الموسيقا، التي زرعت الفخر لدى العرق الأسود.

سيطرت موسيقا السول على قوائم آر آند بي الأمريكية في ستينيات القرن العشرين، وتخطت العديد من التسجيلات لتصل إلى قوائم البوب في كل من بريطانيا والولايات المتحدة وأماكن أخرى. بحلول عام 1968، بدأ نوع موسيقا السول بالتجزؤ. طور بعض فناني السول موسيقا الفانك، بينما طور مغنيون ومجموعات أخرى أنواعًا أكثر تعقيدًا وبراعةً، وقد حملت وعيًا سياسيًا في بعض الحالات. بحلول أوائل السبعينيات، تأثرت موسيقا السول بالروك السايكدلي وأنواع أخرى، ما نتج عنه ظهور السول السايكدلية. شهدت الولايات المتحدة تطوير موسيقا النيو سول في عام 1994 تقريبًا. توجد أيضًا العديد من الفروع والأنواع الموسيقية الفرعية لموسيقا السول.

تشمل الأنواع الفرعية المفتاحية لموسيقا السول نمط الديترويت (موتاون)، وهو نمط إيقاعي مرتبط بالبوب؛ والديب سول والساوثرن سول، وهي أنماط حيوية محفزة تدمج آر آند بي مع أصوات موسيقا الغوسبل الجنوبية، وممفيس سول، وهو نمط حماسي براق؛ ونيو أورلينز سول، الذي ظهر عن نمط الريذم آند بلوز؛ وشيكاغو سول، وهو صوت أخف متأثر بالغوسبل؛ وفيلاديفيا سول، عبارة عن صوت أوركسترالي غني مع صوتيات تعتمد الدو-ووب؛ بالإضافة إلى السول السايكدلي، وهو دمج السول مع الروك السايكدلي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.