موسيقى ريذم أند بلوز

موسيقى ريذم أند بلوز، تُعرف بشكل شائع بالاختصار «آر أند بي» (بالإنجليزية: Rhythm and blues، واختصارًا: R&B)، هي نوع من أنواع الموسيقى الشعبية التي نشأت في المجتمعات الأفريقية الأمريكية في أربعينيات القرن العشرين. استُخدم المصطلح أصولًا من قبل شركات التسجيل لوصف التسجيلات المسوقة بشكل رئيسي للأفريقيين الأمريكيين الحضريين، في وقت كانت فيه شعبية «موسيقى الجاز والروك الحضرية المترافقة مع النبضات المستمرة الثقيلة» متزايدةً باستمرار. في موسيقى الريذم آند بلوز التجارية، من خمسينيات القرن الماضي وحتى السبعينيات، تكونت الفرق عادةً من بيانو، وغيتار واحد أو اثنين، وبيس، ودرامز، وساكسفون واحد أو أكثر وأحيانًا مغنيين خلفيين. غالبًا ما تحيط مواضيع كلمات الآر آند بي بمشاعر الألم الخاصة بالتجربة الأفريقية الأمريكية والبحث عن الحرية والسعادة، بالإضافة إلى الانتصارات والمحاولات الفاشلة في ميادين العلاقات البشرية، والاقتصاد والطموحات.

خضع مصطلح «ريذم آند بلوز» للعديد من التغييرات في معناه. في أوائل خمسينيات القرن الماضي، أُطلق بشكل متكرر على أسطوانات البلوز. بدءًا من منتصف الخمسينيات، وبعد أن شارك هذا الأسلوب الموسيقي في تطوير الروك أند رول، أصبح المصطلح «آر آند بي» يُستخدم للإشارة إلى الأساليب الموسيقية التي تطورت عن الإلكتريك بلوز والغوسبل وموسيقى السول ساهمت فيها. في الستينيات، عُرفت العديد من فرق الروك البريطانية، مثل الرولينغ ستونز، وذا هو والأنيملز، وقُدمت على أنها فرق «آر آند بي»؛ احتوت ملصقات مقر فرقة ذا هو في نادي ماركي في عام 1964 على شعار، «ماكسيموم آر آند بي». يُطلق على دمجهم الروك آند رول مع «آر آند بي» اسم «الريذم آند بلوز البريطاني». مع حلول السبعينيات، تغير مصطلح «ريذم آند بلوز» مرةً أخرى ليُستخدم كمصطلح يغطي كلًا من السول والفانك. في الثمانينيات، تطور أسلوب أحدث من الريذم آند بلوز، وقد عُرف باسم «الآر آند بي المعاصر». جمع بين الريذم آند بلوز وعناصر من البوب والسول والفانك والهيب هوب والموسيقى الإلكترونية. شمل مغنيو «آر آند بي» البارزون في نهاية القرن العشرين كلًا من برنس، وآر كيلي، وستيفي وندر، ومايكل جاكسون، وويتني هيوستن وماريا كيري. في القرن الواحد والعشرين، حافظ نوع الريذم آند بلوز على شعبيته لكن ازداد توجهه نحو البوب، إذ تأثر بالعديد من الفنانين الناجحين أمثال برونو مارس، وكريس براون، وسزا، وروبن ثيك وذا ويكند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.