موسيقى شائعة

الموسيقى الشائعة هي موسيقى ذات جاذبية واسعة تُوزع عادةً على جمهور كبير من خلال مجال صناعة الموسيقى. يُستمتع بهذه الأشكال والأنماط وتُنفذ من قِبل أشخاص بتدريب موسيقي قليل أو معدوم. تتعارض هذه الموسيقى مع كل من الموسيقى الفنية والموسيقى التقليدية أو «الشعبية». نُشرت الموسيقى الفنية تاريخياً من خلال عروض للموسيقى المكتوبة، إلا أنها انتشرت من خلال التسجيلات منذ بداية مجال صناعة الموسيقى. نُشرت أشكال الموسيقى التقليدية مثل أغاني التراتيل أو البلوز المبكر شفويًا، أو إلى جماهير محلية أصغر.

الاستعمال الأصلي للمصطلح يعود لموسيقى فترة ثمانينيات القرن التاسع عشر لتين بان آلي في الولايات المتحدة. على الرغم من أن الموسيقى الشائعة تُعرف أحيانًا باسم «موسيقى البوب»، إلا أن المصطلحين غير متقاطعين. الموسيقى الشائعة هي مصطلح عام لمجموعة متنوعة من أنواع الموسيقى التي تجذب أذواق شريحة كبيرة من السكان، بينما تشير موسيقى البوب عادة إلى نوع موسيقي معين ضمن الموسيقى الشائعة. عادةً ما تحتوي الأغاني والقطع الموسيقية الشائعة على ألحان قابلة للغناء بسهولة. يتضمن هيكل الأغنية للموسيقى الشائعة عادة تكرار الأقسام، مع تكرار المقطع والكورس، أو اللازمة طوال الأغنية، وتوفير البريدج لمقطع مضاد وانتقالي داخل القطعة الموسيقية.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مع توفر الأغاني والمقطوعات كملفات صوتية رقمية، أصبح من السهل على الموسيقى الانتشار من بلد أو منطقة إلى أخرى. أصبحت بعض أشكال الموسيقى الشائعة عالمية، في حين تمتع البعض الآخر بشعبية واسعة في ثقافتهم الأصلية. من خلال مزيج الأصناف الموسيقية، تنشأ أشكال موسيقية شائعة جديدة لتعكس المثل العليا للثقافة العالمية. تُظهر أمثلة إفريقيا، وإندونيسيا، والشرق الأوسط كيف يمكن لأساليب موسيقى البوب الغربية أن تمتزج مع التقاليد الموسيقية المحلية لخلق أنماط هجينة جديدة.[بحاجة لتوضيح]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.