موسيقى هندية

موسيقى هندية تتكون من عدة أنواع وهي أساسية في حياة الهنود اليوم كمصدر إلهام ديني. وتشمل الموسيقى من الهند أصناف متعددة من الموسيقى الهندية الكلاسيكية، والموسيقى الشعبية، فيلمي، والبوب الهندي. تعود التقاليد الموسيقية الكلاسيكية الهندية، بما في ذلك الموسيقى الكلاسيكية الهندوستانية وكارناتيك، لتاريخ يمتد آلاف السنين وتطورت على مدى عدة عصور. بدأت الموسيقى في الهند باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والدينية.

جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

تمتد جذور موسيقى الهند الكلاسيكية في أدب الفيدا الخاص بالهندوسية والناتيا شاسترا القديمة، وهي نصوص سنسكريتية قديمة عن العروض الفنية كتبها بهاراتا موني. يُعتبر النص السنسكريتي من القرن الثالث عشر، سانجيتا راتناكارا من سارانجديفا، النص التعريفي لكل من تقليدي الموسيقى الهندوستانية والكارناكيتية.

تتكون الموسيقى الكلاسيكية الهندية من عنصرين أساسيين، الراجا والتالا. يعتمد الراجا على السوارا (درجات موسيقية تضم نغمات دقيقة)، وتشكل نسيج البنية اللحنية، بينما يزوده التالا بإطار إبداعي من الارتجالات الإيقاعية باستخدام للوقت. غالبًا ما تمتاز المسافة بين الدرجات الموسيقية بأهمية أكبر من الدرجات ذاتها في الموسيقى الكلاسيكية الهندية، إذ إنها تتجاهل المفاهيم الكلاسيكية الغربية مثل الانسجام، أو الطباق، أو الكورد أو التضمين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.