موكيش أمباني

موكيش دهيروبهاي أمباني (Mukesh Dhirubhai Ambani) ((بالكجراتية: મુકેશ ધીરૂભાઈ અંબાણી)‏، وُلد في 19 إبريل 1957) هو أحد أقطاب الأعمال الهنود، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكتل الهندي الذي يُكوّن ريليانس إنداستريز المحدودة (Reliance Industries Limited) (RIL)، الشركة الرئيسية لتكتل مجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة (Indian energy and materials conglomerate Reliance Group). وقد احتلت الشركة المركز #التاسع والتسعين في تصنيف فورتشن 500 العالمي وهي أكبر شركة هندية من حيث قيمتها السوقية وثاني أكبر شركة هندية من حيث الأرباح. وظلت حصة أمباني من الأسهم الفردية هي الأكبر، إذ بلغت 44.7% من إجمالي الأسهم في ريليانس إنداستريز المحدودة.

موكيش أمباني
(بالإنجليزية: Mukesh Ambani)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 19 أبريل 1957 (64 سنة) 
عدن  
الإقامة أنتاليا  
مواطنة الهند  
الأب ظهير أمباني  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة مومباي
جامعة ستانفورد
كلية ستانفورد للدراسات العليا للأعمال   
المهنة رائد أعمال ،  وشخصية أعمال ،  ومصمم جرافيك  
الثروة 41300000000 دولار أمريكي
50000000000 دولار أمريكي (2019) 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (سبتمبر 2016)

وفي عام 2010، تم تصنيفه من بين أقوى شخصيات العالم بواسطة فوربيس (Forbes) في قائمتها التي تسرد "أهم 68 شخصية" واعتبارًا من 2012، أصبح ثاني أغنى رجل في آسيا واحتل المركز التاسع عشر من بين أغنى شخصيات العالم، إذ بلغت ثروته الشخصية 22.3 مليار دورلا أمريكي. وفي عام 2007، شهد سوق الأوراق المالية الهندي سباقًا قويًا وأدت التقدير المتزايد للروبية الهندية إلى تعزيز رأس المال السوقي لشركات مجموعة ريليانس، الأمر الذي يجعله، باختصار، أغنى رجل في العالم. وهو أحد أعضاء مجلس إدارة شركة بنك أمريكا وعضو حالي للمجلس الاستشاري الدولي لمجلس العلاقات الخارجية (Council on Foreign Relations).

في عام 2012، صنّفت فوربيس موكيش أمباني على أنه أغنى مالك أندية رياضية في العالم. ووفقًا لقائمة أغنى مالكي الأندية الرياضية، يعتبر أغنى من مالك نادي تشيلسي ونادي إيه سي ميلان. إذ تملك شركة أمباني ريليانس إنداستريز الدوري الهندي الممتاز في الكريكت المحلي مومباي إنديانز (Mumbai Indians).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.