مولاتو

مولاتو أو الخلاسي أو المُوَلّد تمييز الأجناس والأعراق، كان يتم تصنيف الإنسان في أوروبا بين أبيض و هندي و أسود، وما اختلط بينهما: مولاتو (المولدين)، و زامبو و مستيزو بحكم خصائص الوجه واللون. والمولاتو هو نتاج اختلاط "الأبيض" مع "الأسود". وتأثيل كلمة مولاتو (بالإسبانية: Mulato) يعود، حسب الأكاديمية الملكية الإسبانية، إلى «مولو» «mulo» "بغل"، والذي هو نتاج خليط بين حصان/فرس وحمار/حِمارة، وبسبب العنصرية والمكانة الدُّونيّة للعبيد، يقارن الحمار بالشخص الأسود والحصان بالشخص الأبيض. وهناك تفسير آخر ينص على أن المصطلح له أصل عربي: مولدون.

حاليا يمكن العثور على هذا الأصل المزدوج في المناطق الحدود الشمالية للصحراء الكبرى، و الولايات المتحدة، ومعظم دول أمريكا اللاتينية، مثل بورتوريكو و كوبا و جمهورية الدومينيكان و البرازيل و فنزويلا و بنما، ويشكل المولاتوس الغالبية العظمى من سكان الرأس الأخضر. ومن أشهر المولاتوس المعاصرين الرئيس الأمريكيين باراك أوباما، وقرر منذ صغره تجنب الإشارة إلى لون والدته البيضاء «حتى لا يعتقد شخص بأني أود لو كنت أبيض»، ويضيف حول أصله «المزدوج»: «قلبي مضطرب، وروحي منقسمة، ودمي مختلط، أنا المولاتو المعذب».

ومع ذلك، فهو مصطلح عفا عليه الزمن، لأنه يستلزم وجود ضمنا ناس بعرق أبيض صافي أو سود ذوي عرق صافي، ومولاتو نتيجة لمزيج من الاثنين معا. علماء الوراثة والمؤرخين المعاصرين لا يقبلون بهذا التنصيف ولا يؤمنون بوجود «عرق صافي»، فسكان الأرض كلهم نتيجة امتزاجات متتالية ومتنوعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.